كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 5)

قيس بن وهب، عن أنس
٤٠٤٩ - حَدَّثَنَا سفيان بن وكيع بن الجراح، حدّثنا أبى، عن جدى، عن قيس بن وهب الهمدانى، عن أنس بن مالك، قال: كان أجرأ الناس على مسألة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الأعراب، أتاه أعرابىٌ، فقال: يا رسول الله، متى الساعة؟ فلم يجبه، حتى أتى المسجد فصلى فأخف الصلاة، ثم أقبل على الأعرابى، وقال: "أَيْنَ السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ؟ " ومر سعدٌ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِنَّ هَذَا عُمِّرَ حَتَّى يَأْكُلَ عُمُرَهُ، لَمْ يَبْقَ مِنْكُمْ عَيْنٌ تَطْرِفُ".
٤٠٥٠ - حَدَّثَنَا سفيان بن وكيع، أخبرنى أبى، عن جدى، عن قيس بن وهب الهمدانى، عن أنس، حدّثنا أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تَأْتِى مِائةُ سنةٍ مِنَ الْهِجْرَةِ وَمِنْكُمْ عَيْنٌ تَطْرِفُ".
* * *
---------------
٤٠٤٩ - ضعيف بهذا السياق: هذا إسناد ضعيف جدًّا، سفيان بن وكيع فيه كلام معروف، لخصه الحافظ في "التقريب" فقال: "كان صدوقًا؛ إلا أنه ابتلى بوراقه؛ فادخل عليه ما ليس من حديثه؛ فنصح فلم يقبل، فسقط حديثه" وبه أعله الهيثمى في "المجمع" [١/ ٤٦٦]، والبوصيرى في "إتحاف الخيرة" [١/ ٦٨].
وجدُّه الجراح بن مليح مختلف فيه وهو ضعيف على التحقيق؛ وقيس بن وهب ثقة معروفة، لكنى لم أتحقق من سماعه أنسًا، وإن ذكروا في ترجمته روايته عنه، لكن للحديث شواهد دون هذا السياق. فانظر الماضى [برقم ٣٩٢٠]، وكذا حديث على الماضى [برقم ٤٦٧].
٤٠٥٠ - منكر بهذا اللفظ: هذا إسناد واه مثل الذي قبله، وقد أعله الهيثمى في "المجمع" [١/ ٤٦٥]، بسفيان بن وكيع وحده، ومثله البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [١/ ٦٨].
والحديث صحيح في الشواهد، لكن دون قوله: (من الهجرة) فهو منكر بهذا اللفظ، وراجع بعض شواهده في تعليقنا على الماضى [برقم ٤٦٧].

الصفحة 662