كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 5)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= قلتُ: كون عكرمة قد رواه مرسلًا، ليس بجيد، بل هو صحيح موصول؛ وإنما غرَّ أبا حاتم الرازي ما وقع في رواية هشام الدستوائي عن قتادة عن عكرمة قال: (إن زيد بن ثابت وابن عباس اختلفا في المرأة تحيض بعد الزيارة في يوم النحر بعد ما طافت بالبيت، فقال زيد: يكون آخر عهدها الطواف بالبيت، وقال ابن عباس: تنفر إن شاءت .. * إلخ) هذا لفظ رواية أحمد [٦/ ٤٣١]، ونحوه عند الطيالسي والإسماعيلي والطحاوي كما مضى؛ فكأن أبا حاتم فهم من هذا السياق أن عكرمة لم يشهد تلك القصة مع ابن عباس وزيد بن ثابت، لكن يرد عليه أمران:
الأول: أن عكرمة قد صح سماعه من ابن عباس بلا خلاف؛ وكذا سماعه من زيد بن ثابت ظاهر أيضًا؛ فحكايته عنهما أو أحدهما شيئًا محمولة على الاتصال أبدًا؛ لكونه ليس مدلسًا بالاتفاق؛ وليس في سياق القصة ما يمنع من حضور عكرمة لها.
والثاني: أنه وقع في أول سياق القصة ما يدل على سماع عكرمة لها من ابن عباس وزيد بن ثابت عند ابن راهويه في "مسنده" قال: "أخبرنا عبدة بن سليمان، نا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن عكرمة عن ابن عباس - رضي الله عنه - وزيد بين ثابت - رضي الله عنه - قالا في التى تحيض ... إلخ " وقد مضى هذا الطريق بسياقه كاملًا قريبًا، فارجع إليه إن شئت.
وقد رأيت أبا حاتم الرازي في موضع آخر من "العلل" [رقم ٨٥٩]، سئل عن رواية عباد بن العوام عن سعيد عن قتادة عن أنسٍ، وعن رواية هشام الدستوائي عن قتادة عن عكرمة به، فقال ولده ابن أبي حاحم: "قلت لأبى: الخطأ ممن هو؟! قال: لا أدرى من عباد هو؟ أو من سعيد" هكذا شك وتردد، وقد جزم قبل ذلك أن الخطأ فيه من عباد، وهو الصواب بلا جدال؛ وبهذا جزم الحافظ في "الفتح" [٣/ ٥٨٨]، أيضًا.، فقال بعد أن ذكر الرواية المحفوظة عن قتادة من طريق سعيد بن أبي عروبة وهشام الدستوائي عنه: "تنبيه: طريق قتادة هذه هي المحفوظة - يعنى التى عن عكرمة - وقد شذ عباد بن العوام، فرواه عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس مختصرًا في قصة أم سليم، أخرجه الطحاوى ومن طريقه ... ".
قلتُ: لكن لم يُعجب هذا الكلام البدر العيني في "عمدة القارى" [١٠/ ٩٧]، فجرد من كنانته سهمًا طائشًا، وجعل يصوبه إلى نحر كلام الحافظ الماضي، فقال في "عمدته" [١٠/ رقم ٩٧]، بعد أن ساق تنبيه الحافظ: "قلتُ: قال الطحاوى: حدّثنا ابن أبي داود، حدّثنا سعيد بن سليمان الواسطي قال: حدّثنا عباد بن العوام، عن سعيد، عن قتادة عن أنسٍ ... " وساق الحديث =

الصفحة 9