كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 6)

٤٠٦٥ - حَدَّثَنَا إبراهيم بن الحجاج السامى، حدّثنا حماد، عن سليمان التيمى، عن أنس، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يخلط بين البسر والتمر.
٤٠٦٦ - حَدَّثَنا وهب بن بقية، أخبرنا خالد، عن سليمان التيمى، عن أنس، قال: ذكر لنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِنَّ فِيكمْ قَوْمًا يَتَعَبَّدُونَ حَتَّى يُعْجِبُوا النَّاسَ وَتُعْجِبَهُمْ أَنْفُسُهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْم مِنَ الرَّمِيَّةِ".
---------------
= ويروى هذا الحديث عن أبيه عن الثوري عن سليمان التيمى فيقول: عن أنس قال: (كان أبو طلحة - رضى الله عنه - يسوق بالنسائى فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - رويدًا بالقوارير).
هكذا أخرجه ابن مردويه في جزء فيه من أحاديث ابن حيان [رقم ٤٩]، بإسناد صحيح إلى روح به ...
وذكر أبي طلحة في الحديث غريب جدًّا، والمحفوظ أن الذي قال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: (رفقًا بالقواير) إنما هو (أنجشة) كما مضى من رواية الجماعة عن سليمان التيمى؛ فالظاهر أن عصام بن يزيد الأصبهانى قد وهم على الثوري في لفظه، وعصام هذا وإن ذكره ابن حبان في "الثقات" [٨/ ٥٢٠]، إلا أنه قال: "يتفرد ويخالف" فالوهم منه إن شاء الله.
٤٠٥٦ - صحيح: هذا إسناد صحيح على شرط مسلم، لولا أن حمادًا - وهو ابن سلمة - قد خولف في سنده، خالفه الجلة من أصحاب سليمان التيمى، فرووه عنه فقالوا: عن سليمان التيمى عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدرى به ... ، وجعلوه من (مسند أبي سعيد).
وهذا هو المحفوظ عن سليمان. وقد مضى هذا الوجه في مسند أبي سعيد [برقم ١١٧٧]، وإن كان لا مانع أن يكون الحديث عند سليمان على الوجهين جميًعا، وللحديث طرق كثيرة عن أنس به نحوه ... فانظر الماضى [برقم ٢٨٩١، ٣١٠٢].
٤٠٦٦ - صحيح: هذا إسناد صحيح على شرط مسلم، لكن خولف خالد - وهو ابن عبد الله الواسطى - في سنده، خالفه إسماعيل بن علية ويحيى القطان، فروياه عن سليمان التيمى فقالا: عن أنس بن مالك قال: (ذكر لى النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: ولم أسمعه منه، ... ) هكذا أخرجه أحمد [٣/ ١٨٩]، وعنه ابنه عبد الله في "السنة" [٢/ ٦٤٥]، والهروي في "ذم الكلام" [٣/ رقم ٤١٦]، وتابعهما يزيد بن هارون عن سليمان التيمى عن أنس عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - به ... =

الصفحة 14