كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 6)

٤٧٨٣ - حَدَّثَنَا عباد بن موسى، حدّثنا ابن المبارك، أخبرنى يونس، عن الزهرى، عن أبى سلمة، عن عائشة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لا وَدفَاءَ لِنَذْرٍ فِي مَعْصِيَةِ اللهِ، وَكفَّارَتُهُ كفَّارَةُ يَمِينٍ".
---------------
٤٧٨٣ - صحيح: أخرجه أبو داود [٣٢٩٠، ٣٢٩١]، والترمذى في "جامعه" [١٥٢٤]، وفى "العلل" [رقم ٢٧٥]، والنسائى [٣٨٣٥، ٣٨٣٦، ٣٨٣٧، ٣٨٣٨]، وأحمد [٦/ ٢٤٧، ٢٤٧]، وابن ماجه [٢١٢٥]، وابن المبارك في "مسنده" [رقم ١٧٦]، وأبو القاسم البغوى في "حديثه" [رقم ٢٢]، والبيهقى في "سننه" [١٩٨٤٦، ١٩٨٤٧، ١٩٨٤٨]، والطحاوى في "المشكل" [٥/ ١٧٧]، والفسوى في "المعرفة" [٣/ ١٢٤]، وغيرهم من طرق عن يونس بن يزيد الأيلى عن الزهرى عن أبى سلمة عن عائشة به ... وهو عند بعضهم بنحوه ...
قال النسائي: "وقد قيل: إن الزهرى لم يسمع هذا من أبى سلمة".
قلتُ: بل لم يسمعه جزمًا، وقال الترمذى: "هذا حديث لا يصح؛ لأن الزهرى لم يسمع هذا الحديث من أبى سلمة" ثم نقل عن أبى عبد الله الجعفى أنه قال: "روى غير واحد منهم: موسى بن عقبة وابن أبى عتيق عن الزهرى عن سليمان بن أرقم عن يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة عن عائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - والحديث هو هذا".
وقال الترمذى أيضًا في "علله": "سألت محمدًا - يعنى به البخارى - عن هذا الحديث، فقال: روى ابن المبارك - يعنى من رواية عبدان عنه - وهى عند الفسوى وعند البيهقى - عن يونس عن الزهرى قال: أخبرت عن أبى سلمة عن عائشة، وروى موسى بن عقبة وابن أبى عتيق عن الزهرى عن سليمان بن أرقم عن يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة عن عائشة ... وسليمان بن أرقم ذاهب الحديث".
قلتُ: قد اختلف في إسناده على الزهرى على ألوان، والمحفوظ عنه هو ما صححه البخارى وجماعة: وأخرجه أبو داود [٣٢٩٢]، والترمذى [١٥٢٥]، والنسائى [٣٨٣٩]، وجماعة كثيرة من طريق سليمان بن بلال عن ابن أبى عتيق وموسى بن عقبة كلاهما عن ابن شهاب عن سليمان بن أرقم عن يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة عن عائشة به.
قلتُ: وآفة هذا الطريق: هي سليمان بن أرقم، وبه أعله البخارى كما مضى، ومثله النسائي عقب روايته، وقد خولف في إسناده أيضًا، وكذا اختلف فيه على ابن أبى كثير، والمحفوظ عنه أنه يرويه عن محمد بن الزبير الحنظلى عن أبيه عن عمران بن حصين به. =

الصفحة 666