كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 6)

٤٧٨٥ - حَدَّثَنَا أحمد بن عيسى، حدّثنا ابن وهبٍ، أخبرنى أفلح بن حميدٍ، أنه سمع القاسم بن محمدٍ يحدث، عن عائشة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واقع أهله ولم يغتسل حتى أصبح، ثم اغتسل، وصلى، وصام يومه ذلك.
٤٧٨٦ - حَدَّثَنَا أحمد بن عيسى، حدّثنا بشر بن بكرٍ، حدثنى الأوزاعى، حدثنى يحيى بن أبى كثيرٍ، حدثنى أبو سلمة، حدثتنى عائشة، قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلى ركعتين خفيفتين بين النداء والإقامة.
٤٧٨٧ - حَدَّثَنَا أحمد بن عيسى، حدّثنا بشر بن بكرٍ، حدثنى الأوزاعى، حدثنى
---------------
= لكن للحديث شواهد عن جماعة من الصحابة. من أصحها حديث أبى برزة الأسلمى: أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: (كان يكره النوم قبلها؛ والحديث بعدها) أخرجه الشيخان؛ ويأتى عند المؤلف [برقم ٧٤٢٥]، وقد استوفينا تخريج أحاديث الباب في كتابنا: "غرس الأشجار".
٤٧٨٥ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٤٧٠٥].
٤٧٨٦ - صحيح: أخرجه البخارى [٥٩٤]، ومسلم [٧٢٤، ٧٣٨]، والنسائى [١٧٨٠]، وأحمد [٦/ ٥٢، ٨١، ١٢٨، ١٨٩، ٢٤٩، ٢٧٩]، والدارمى [١٤٧٤]، وابن خزيمة [١١٠٢]، وابن حبان [٢٦٣٤]، وابن راهويه [١٠٤٩، ١١٤٦]، وأبو عوانة [رقم ١٧١٨، ١٧١٩]، وجماعة من طرق عن يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة به .. وزاد ابن حبان والدارمى وأحمد وأبو عوانة والنسائى ومسلم والبخارى في آخره: (من صلاة الصبح) وهو رواية لابن خزيمة وابن راهويه؛ وهو عند ابن حبان وابن خزيمة والدارمى في سياق أتم في أوله: وهو رواية لمسلم وابن راهويه وأحمد وأبى عوانة.
قلتُ: وقد توبع عليه ابن أبى كثير: تابعه عراك بن مالك على نحوه في سياق أتم عند البخارى [١١٠٦]، وجماعة.
وللحديث طرق عن عائشة به نحوه ... قد استوفيناها في "غرس الأشجار".
٤٧٨٧ - صحيح: أخرجه أبو دود [١٣٣٦]، ابن ماجه [١٣٥٨]- ولم يسق لفظه - وأحمد [٦/ ٨٣]، وابن حبان [٢٤٣١، ٢٦١٠]، والبيهقى في "سننه" [٤٤٥٥]، وابن عبد البر في "التمهيد" [٨/ ١٢٣]، والخطيب في "المتفق والمفترق" [رقم ٤٦٥]، وغيرهم من طرق =

الصفحة 668