كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 7)

٤٧٩٦ - حَدَّثَنَا أبو كريبٍ، حدّثنا ابن أبى زائدة، عن حارثة بن محمدٍ، عن عمرة، عن عائشة، قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين يقوم للوضوء يكفأ الإناء، فيسمى الله، ثم يسبغ الوضوء.
٤٧٩٧ - حَدَّثَنَا زكريا بن يحيى بن عبد الله بن أبى سعيدٍ الرقاشى - بصرىٌ - حدّثنا ابن هلالٍ أبو النضر، حدّثنا أيوب السختيانى، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول في الصلاة على الميت: "اللَّهمَّ اغْفِرْ لَهُ، وَصَلِّ عَلَيْهِ وَبَارِكْ فِيهِ، وَأَوْرِدْهُ حَوْضَ رَسُولِكَ".
---------------
= قلتُ: وهذا إسناد صحيح في المتابعات، فيه المسعودى، وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود إمام المختلطين، وما أدرى سماع عبدة بن سليمان منه كان قديمًا، أم هو بعد أن نزل المسعودى بغداد، ويظهر لى أنه قديم، لكن في الإسناد علة أخرى؛ وهى أن (عبد الله بن معقل) وهو المحاربى، لم يوثقه معتبر، ومشاه الذهبى في "الميزان" لكن قال الحافظ في "تقريبه": "مجهول" وهو مترجم في "التهذيب وذيوله": (تمييزًا).
والحديث صحيح على كل حال، فله طرق أخرى عن عائشة به ... مضى منها طريق ثابت عند المؤلف [برقم ٤٧٢٨] فانظره ثمة.
٤٧٩٦ - ضعيف بهذا اللفظ: مضى الكلام عليه [برقم ٤٦٨٧].
٤٧٩٧ - منكر: أخرجه الطبراني في "الأوسط" [٤/ رقم ٤٣٠٩]، وفى الدعاء [رقم ١١٨٨]، وابن عدى في "الكامل" [٥/ ٢٣٣]، والمؤلف في "المعجم" [رقم ١٧٣]، وابن الأعرابى في "المعجم" [رقم ٦٩٠]، وغيرهم من طرق عن زكريا بن يحيى الرقاشى عن عاصم بن هلال عن أيوب السختيانى عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة به.
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن هشام بن عروة إلا أيوب؛ ولا عن أيوب إلا عاصم بن هلال، تفرد به زكريا بن يحيى" وقال ابن عدي: "وهذا الحديث عن أيوب عن هشام: يرويه عنه عاصم بن هلال".
قلتُ: وآفتُه عاصم هذا، قال الهيثمى في "المجمع" [٣/ ١٣٩]، بعد أن عزاه للمؤلف والطبرانى: "وفيه عاصم بن هلال، وثقه أبو حاتم، وضعفه غيره". كذا قال، وهذا من مجازفاته؛ فإن أبا حاتم لم يوثقه أصلًا، وإنما قال: "صالح، هو شيخ محله الصدق" وهذه العبارة =

الصفحة 8