كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 7)

٤٧٩٨ - حَدَّثَنَا زكريا بن يحيى الرقاشى، حدّثنا يوسف بن خالدٍ، حدّثنا موسى المكى، عن موسى بن طلحة، عن عائشة بنت سعدٍ، عن عائشة، قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لِيُصَلِّ أَبُو بَكْرٍ بِالنَّاسِ"، قالوا: يا رسول الله، لو أمرت غيره أن يصلى! قال: "لا يَنْبَغِى لأُمَّتِى أَنْ يَؤُمَّهُمْ إِمَامٌ وَفِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ".
---------------
= يقولها أبو حاتم كثيرًا فيمن يكتب حديثهم في الجملة، وأين للهيثمى علم بهذا؟! نعم: قد مشاه أبو داود والبزار، إلا أن الجمهور على تليينه. قال ابن حبان: "كان ممن يقلب الأسانيد توهمًا لا تعمدًا، حتى بطل الاحتجاج به" وقال أبو زرعة الرازى: "حدث عن أيوب بأحاديث مناكير".
قلتُ: وهذا الحديث منها بلا شك، فقد أنكره عليه ابن عدى، وساقه في ترجمته من "الكامل" ثم قال في ختامها: "وعامة ما يرويه ليس يتابعه عليه الثقات" وقد اعتمد الحافظ تليينه في "تقريبه" وخالفه صاحبه البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٢/ ١٤٠]، وقال: "رواه أبو يعلى بإسناد حسن".
* والصواب الأول؛ ومن عاصم هذا حتى يحتمل له التفرد عن أيوب بن كيسان الإمام؟! وباقى رجال الإسناد ثقات مشاهير؛ وشيخ المؤلف: (يحيى بن زكريا الرقاشى) يقول عنه حسين الأسد في "تعليقه على مسند المؤلف" [٨/ ٢٢٨]: "لم أجد له ترجمة" وهذا حسب اطلاعه، وإلا فالرجل مترجم في "ثقات ابن حبان" [٨/ ٢٥٤]، وفى "تعجيل المنفعة" [ص ١٣٩]، وهو شيخ صدوق على أوهام له. والله المستعان.
٤٧٩٨ - ضعيف بهذا اللفظ: أخرجه ابن حبان في "المجروحين" [٢/ ٢٣٧]- معلقًا، ووصله ابن عساكر في "تاريخه" [٣٠/ ٢٦١]، وابن الأثير في "أسد الغابة" [١/ ٦٤٨]، من طريق زكريا بن يحيى الرقاشى عن يوسف ابن خالد السمتى عن موسى المكى عن موسى بن طلحة عن عائشة بنت سعد عن عائشة به.
قلتُ: هذا إسناد أسود، ويوسف السمتى كذبه ابن معين بخط عريض، وجعل يقول: "خبيث عدو الله، رجل سوء، ... " وقال مرة: "كذاب زنديق لا يكتب عنه" وكذا كذبه أبو داود والفلاس وغيرهما، وأسقطه سائر النقاد فسقط على أم رأسه، وماذا نفعه عِلْمُه وهو ينكر الميزان يوم القيامة، كما حكاه عنه أبو زكريا بن عون الغطفانى الحافظ؟! وهو من رجال ابن ماجه وحده. =

الصفحة 9