كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ النَّاسِ" - فقال - يعنى أحدهما -: "إِلَى شَحْمَة أذُنه، وقال الآخر: "إِلَى أنْ يلجمه"، فقال ابن عمر: هكذا، ووصف أبو عاصمٍ فأمَّر إصبعه من شحمة أذنه إلى فيه، هذا وذاك سواء.
٥٧١٢ - حَدَّثَنَا أبو عبيدة بن فضيل بن عياضٍ، حدّثنا مؤمل بن إسماعيل، حدّثنا
---------------
= وغيرهم من طريق أبى عاصم النبيل عن عبد الحميد بن جعفر عن أبيه أو سقط "عن أبيه" في رواية الحاكم، عن سعيد بن عمير الأنصارى [وسقط (سعيد بن عمير من سند الطرسوسى، وتصحف اسم أبيه في رواية للحاكم إلى: "جبير" بدل "عمير،" وهو خطأ ظاهر، عن ابن عمر به ... وهو عند بعضهم نحوه ...
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد".
قلتُ: إنما هو حسن فقط، فعبد الحميد بن جعفر مختلف فيه، وهو حسن الحديث كما يقول الذهبى في "سير النبلاء" [٧/ ٢٢]، وأبوه ثقة مشهور من رجال الجماعة سوى البخارى وحده، وهو (جعفر بن عبد الله بن الحكم) وسعيد بن عمير الأنصارى: روى عنه جماعة، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال عنه الفسوى في "المعرفة" [٣/ ١٠١]: "لا بأس به كوفى"، فلا يضره بعد ذلك عدم معرفة ابن معين له، ومن عرف حجة على من جهل، وكذا لا التفات إلى قول الحافظ في "التقريب": "مقبول"، بل هو صدوق إن شاء الله؛ وهو (سعيد بن عمير بن نيار) وقد فرق جماعة بينه وبين (سعيد بن عمير بن عقبة)، والأشبه كونهما واحدًا، كما قاله الحافظ في "التهذيب" [٤/ ٧٠].
والحديث: ذكره الهيثمى في "المجمع" [١٠/ ٦٠٦]، وعزاه للمؤلف وأحمد، ثم قال: "ورجالهما رجال "الصحيح"؛ غير سعيد بن عمير؛ وهو ثقة" كذا تابع ابن حبان على توثيقه سعيدًا، والصواب أنه دون ذلك كما مضى ... واللَّه المستعان.
٥٧١٢ - منكر: أخرجه الترمذى [٢٥٥٣، ٣٣٣٠]، وأحمد [٢/ ٦٤]، وعبد بن حميد [٨١٩]، والذهبى في "الدينار" [رقم ٤٤]، والبغوى في "تفسيره" [١/ ٢٨٥]، وفى "شرح السنة" [٧/ ٤٩٦]، والدارقطنى في "رؤية الله" [رقم ١٨٥، ١٨٦، ١٨٧، ١٨٨، ١٩١]، والبيهقى في "البعث والنشور" [رقم ٤١٨]، وعبد الله بن أحمد في "السنة" [١/ ٢٥١ - ٢٥٢]، والخطيب في "موضح الأوهام" [١/ ٥١٦]، والكلاباذى في "بحر الفوائد" [رقم ٢٤٣]، =

الصفحة 11