كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

البجلى، عن أبى بكر بن حفصٍ، عن ابن عمر، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يصلِّ قبل العيد ولا بعدها.
٥٧١٦ - حَدَّثَنَا إبراهيم بن الحجاج السامى، حدّثنا سكينٌ، حدّثنا عبد المؤمن، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ، وَالبُرُّ بِالْبُرِّ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ، وَالمِلْحُ بِالمِلْحِ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ، مِثْلًا بِمِثْلٍ، كَيْلًا بِكَيْلٍ، فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى".
---------------
= فلم يصل قبلها ولا بعدها، وذكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعله) ومثله عند أحمد والحاكم وابن أبى شيبة وغيرهم. وهو عند البيهقى وعبد بن حميد في سياق أتم.
قال الطبراني: (لم يرو هذا الحديث عن أبى بكر إلا أبان، ولا عن أبان إلا الفضل) يعنى: (الفضل بن موسى السينانى)، وليس كما قال، بل توبع عليه الفضل: تابعه وكيع ومحمد بن ربيعة الكلابى وأبو نعيم الملائى وغيرهم، وقال الترمذى: "هذا حديث حسن صحيح" أما الحاكم فقال: "هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه بهذا اللفظ .... ".
قلتُ: بل إسناده قريب من الحسن، فإن أبان بن عبد الله البجلى مختلف فيه، ضعفه جماعة، ومشاه آخرون، وهو أشبه بقول الحافظ عنه بـ "التقريب": "صدوق في حفظه لين" وقد ساق له ابن عدى هذا الحديث في ترجمته من "الكامل" [١/ ٣٨٧]، لكن حكى الترمذى في "علله" عن البخارى أنه قال: "هو حديث صحيح، وأبان البجلى صدوق" نقله عنه ابن رجب في شرح البخارى [٦/ ١٨٣].
ومع هذا: فأخشى أن يكون أبان قد وهم في رفعه، فإن الحديث مشهور من رواية ابن عمر موقوفًا عليه، هكذا رواه عبد الله بن دينار ونافع مولى ابن عمر وغيرهما من الحفاظ الأثبات عن ابن عمر به ... ، وأراه الأشبه، وقد شرحنا ذلك في "غرس الأشجار" لكن الحديث صحيح محفوظ من رواية غير ابن عمر به مرفوعًا ... منهم ابن عباس: (أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى يوم الفطر ركعتين لم يصل قبلها، ولا بعدها ... ) أخرجه البخارى ومسلم وأصحاب السنن وجماعة، وهو مخرج في (غرس الأشجار بتخريج منتقى الأخبار) وللَّه الحمد.
٥٧١٦ - صحيح: قال البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٣/ ٩٠]، بعد أن ساقه من طريق المؤلف: (هذا إسناد رجاله ثقات). =

الصفحة 16