كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

عن ليثٍ، قال: حدثنى أبو محمدٍ، قال: رمقت ابن عمر شهرًا فسمعته في الركعتين، قبل صلاة الصبح يقرأ: {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ (١)} [الكافرون: ١] و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١)} [الإخلاص: ١]، قال: فذكرت له ذلك، فقال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شهرًا أو خمسةً وعشرين يومًا يقرأ في الركعتين قبل صلاة الصبح: {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ (١)}، و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١)}، وقال: إنَّ إحْدَاهُمَا تُعْدَلُ بِثُلُثِ الْقرآنِ، وَالأُخْرَى بِرُبُعِ الْقُرْآنِ، {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١)} تُعْدَلُ بِثُلُثِ الْفُرْآنِ، و {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ (١)}، تُعْدَلُ بِرُبُعِ الْقُرآنِ".
---------------
= قلتُ: هذا إسناد منكر، والليث: هو ابن سليم، ولم يكن في الحديث بالليث، والكلام فيه طويل الذيل، وحديثه يدور بين الهُجْران والتَرْك، وكان شديد الاضطراب في الأسانيد والمتون جميعًا، وسوء حفظه مما سارت به الركبان، مع الاختلاط أيضًا، وشيخه (أبو محمد؟!) لعله عطاء بن أبى رباح، وإلا فهو مجهول لا يعرف، ونكرة لا تُتَعرَّف، وقد اضطرب فيه ليث، فرواه عنه عبيد الله بن زحر فقال: عن ليث بن أبى سليم عن مجاهد عن ابن عمر به نحوه بلفظ: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قل هو الله أحد: تعدل ثلث القرآن، وقل يا أيها الكافرون: تعدل ربع القرآن، وكان يقرأ بهما في ركعتى الفجر، وقال: هاتان الركعتان فيهما رغب الدهر).
هكذا أخرجه الطبراني في "الكبير" [١٢/ رقم ١٣٤٩٣]، وفى "الأوسط" [١/ رقم ١٨٦]، من طريق عن يحيى بن أيوب عن ابن زحر به ...
قال الطبراني: "لم يرو أول هذا الحديث في "قل هو الله أحد" و"قل يا أيها الكافرون" عن ليث إلا عبيد الله بن زحر؛ تفرد به يحيى بن أيوب" وقال الهيثمى في "المجمع" [٧/ ٣٠٩]: "رواه الطبراني في "الأوسط"، وفيه عبيد الله بن زحر، وثقه جماعة، وفيه ضعف".
قلتُ: والتحقيق بشأنه: أنه ضعيف ذو مناكير، وقد شرحنا حاله في مواضع؛ وقد تكون الآفة منه هنا، فإن كان قد ضبطه! فقد اضطرب فيه الليث كما مضى؛ وليس هو ممن يقبل منه تعدد الأسانيد للخبر الواحد، هذا شأن الزهرى والأعمش وشعبة وتلك البابة؛ وقد رأيت الهيثمى قد أشار إلى طريق المؤلف الماضى [٢/ ٤٦٢]، ثم قال: "ورجال أبى يعلى ثقات" هكذا على مذهبه في توثيق (الليث بن أبى سيلم) وهو من تساهله الفاحش، وكأنه عرف شيخه: (أبا محمد!) وللحديث - بفقرتيه الثانية والثالثة - طرق أخرى عن ابن عمر بن نحوه ... =

الصفحة 18