كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

٥٧٢١ - حَدَّثَنا داود بن عمرٍو الضبى، حدّثنا صالح بن عمر، عن يزيد بن أبى زيادٍ، عن داود بن عاصم بن عروة بن مسعود الثقفى، قال: سألت ابن عمر بمنًى عن الصلاة ها هنا قال: صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ركعتين، ومع أبى بكرٍ ركعتين، ومع عمر ركعتين، ومع عثمان صدرًا من خلافته ركعتين، إذا صلينا معهم صلينا كما يصلون، وإذا صلينا وحدنا صلينا.
---------------
= وكلها مناكير على التحقيق، وكذا لقوله: (و"قل يا أيها الكافرون" تعدل بربع القرآن) شواهد تالفة عن جماعة من الصحابة، وقد تساهل من حسَّن تلك الفقرة من المتأخرين، نعم قد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - قراءته في الركعتين قبل الفجر بـ (قل هو الله أحد) و (قل يا أيها الكافرون) كما ثبت ذلك في حديث أبى هريرة عند مسلم [٧٢٦]، وأبى داود والنسائى وجماعة كثيرة؛ وكذا ثبت ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - كون (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن ... كما ورد ذلك في أحاديث جماعة من الصحابة ... مضى منها: حديث أبى سعيد الخدرى [برقم ١٠١٧، ١٠١٨، ١١٠٧]، وحديث أنس بن مالك [برقم ٤١١٨]، ويأتى حديث أبى هريرة [برقم ٦١٨٠].
٥٧٢١ - صحيح: دون قول ابن عمر في آخره: هذا إسناد ضعيف، ويزيد بن أبى زياد: هو القرشى الهاشمى الشيخ الضعيف المشهور، وقد تغير بأخرة أيضًا حتى صار يتلقن، وقد روى له مسلم مقرونًا بغيره، وعلق له البخارى؛ وهو من رجال "السنن".
وشيخه: (داود بن عاصم) هو الذي يقال له: (داود بن أبى عاصم) الثقة المشهور، وهو من رجال أبى داود والنسائى؛ وقد صح سماعه من ابن عمر كما أثبته له البخارى في ترجمته من "تاريخه" [٣/ ٢٣٠]، وللحديث طرق أخرى عن ابن عمر به ... دون قوله في آخره: (إذا صلينا معهم صلينا كما يصلون؛ وإذا صلينا وحدنا صلينا) منها: ما رواه يحيى القطان عن عبيد الله بن عمر العمرى عن نافع مولى ابن عمر قال: (صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بمنى ركعتين، ومع أبى بكر ركعتين، ومع عمر ركعتين، ومع عثمان ركعتين صدرًا من إمارته، ثم أتمها عثمان - رضى الله عنه).
أخرجه بن الجارود [٤٩١]، واللفظ له - وأحمد [٢/ ١٦، ٥٥]، والطبرى في "تهذيب الآثار" [رقم ٤٨٩، ٤٨٨]، والبخارى [١٠٣٢]، ومسلم [٦٩٤]، والنسائى وأحمد وجماعة، وتوبع عليه القطان: تابعه جماعة عن عبيد الله بن عمر به نحوه ... وتمام تخريجه في "غرس الأشجار" ... واللَّه المستعان.

الصفحة 19