كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

قعقعة الثوب، فقال: من هذا؟ فقلت: عبد الله بن عمر، قال: "ارْفَعْ ثَوْبَكَ، إنَّ الَّذِى يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لا يَنْظُرُ اللَّهُ إلَيْهِ"، قال: وكان إزارى تلك الليلة إلى نصف ساقيَّ.
٥٧٢٣ - حَدَّثَنَا الحسن بن حمادٍ الكوفى، حدّثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عبد الله بن ذكوان، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لَقَدْ سُرَّ فِي ظِلِّ سَرْحَةٍ سَبْعُونَ نَبِيًّا، لا تُسْرَفُ وَلا تُجَرَّدُ، وَلا تُعْبَلُ".
---------------
٥٧٢٣ - ضعيف: أخرجه ابن معين في "جزء من حديثه" [رقم ٢١]، والفاكهى في "أخبار مكة" [رقم ٢٢٦١]، من طريق أبى معاوية الضرير عن الأعمش عن عبد الله بن ذكوان.
قلتُ: ومن هذا الطريق أخرجه ابن عدى في "الكامل" [٤/ ١٣٠]، وقال البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٧/ ٥٤]: "هذا إسناد رواته ثقات، إن كان عبد الله بن ذكوان: أبا الزناد [بالأصل: (أبو الزناد)]، وإلا فهو مجهول لا يعرف".
أما صاحبه الهيثمى فإنه قال في "المجمع" [٨/ ٣٨٦]: "رواه أبو يعلى من رواية الأعمش عن عبد الله بن ذكوان؛ ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات" كذا قال، والصواب أن ابن ذكوان هنا هو (أبو الزناد المدنى) الشيخ الإمام الثقة الفقيه المشهور؛ إلا أنه لم ير ابن عمر ولم يدركه أصلًا، كما قاله أبو حاتم الرازى في "المراسيل" [ص ١١١]، وفى عدم الإدراك نظر ظاهر، فالإسناد معل بالانقطاع، وبهذا أعله الإمام في "الضعيفة" [رقم ٢٧٠١]، إلا أنه زعم أن ابن ذكوان هنا: هو الذي ترجمه ابن حبان في "من روى عن التابعين" من كتابه "الثقات" [٧/ ١٤]، وقال: (وليس بأبى الزناد) ووصفه بالخطأ في حديثه، ثم قال الإمام: وكذلك فرق بينهما ابن عدى في "الكامل" [٤/ ١٣٠]، وقال: "قال البخارى: منكر الحديث، ... ".
قلتُ: وغفل الإمام عما قاله ابن عدى في آخر ترجمة هذا الرجل: (عبد الله بن ذكوان) قال: (وعبد الله بن ذكوان الذي يحدث عنه الأعمش: أكبر ظنى أنه ليس بابن ذكوان الذي ذكره البخارى .... ) ثم قال: (ولعل الذي ذكره البخارى غير الذي يروى عنه الأعمش هذا).
قلتُ: وهذا هو الذي نجزم به هنا، ويكون ابن عدى قد غلط في إدراجه هذا الحديث في ترجمة (عبد الله بن ذكوان)؛ ذلك الشيخ المنكر الحديث عند البخارى، وهو الذي ترجمه ابن حبان آنفًا وقال عنه ما قال، والمشهور من (بنى ذكوان) ثلاثة نفر:
أولًا: أعرفهم وأشهرهم: عبد الله بن ذكوان أبو الزناد المدنى.

الصفحة 21