كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

أسلم، عن سعيد بن أبى سعيدٍ المقبرى، أن أبا بصرة حميل بن بصرة لقى أبا هريرة وهو مقبلٌ من الطور، فقال: لو لقيتك قبل أن تأتيه لم تأته، إنى سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: "تُضْرَبُ أَكْبَادُ المطِيِّ إلَى ثَلاثَةِ مَسَاجِدَ: المسْجِدِ الحرَامِ، وَمَسْجِدِى هَذَا، وَالمسْجِدِ الأَقْصَى".
٦٥٥٩ - حَدَّثَنَا أبو بكرٍ، حدّثنا حاتمٌ، عن حميد بن صخرٍ، عن المقبرى، عن أبى هريرة، قال: بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعثًا فأعظموا الغنيمة، وأسرعوا الكرة، فقال رجلٌ: يا رسول الله، ما رأينا بعثًا قط أسرع كرةً، ولا أعظم منه غنيمةً من هذا البعث، فقال: "أَلا أخْبِركُمْ بِأَسرَعَ كَرَّةً مِنْهُ، وَأَعْظَمَ غَنِيمَةً؟ رَجُلٌ تَوَضَّأَ فِي بَيْتِهِ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ، ثُمَّ تحَمَّلَ إلَى المسْجِدِ فَصَلَّى فِيهِ الْغَدَاةَ، ثُمَّ عَقَّبَ بِصَلاةِ الضَّحْوَةِ، فَقَدْ أَسرَعَ الْكَرَّةَ، وَأَعْظَمَ الْغَنِيمَةَ".
٦٥٦٠ - حَدَّثَنَا أبو بكرٍ، حدّثنا ابن إدريس، عن المقبرى، عن جده، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أَعْرِبُوا الْقُرْآنَ وَالْتَمِسُوا غَرَائِبَهُ".
---------------
= قلتُ: وهذا إسناد صحيح حجة.
وللحديث طريق أخرى عن أبى هريرة عن أبى بصرة به نحوه.
وفى الباب: عن جماعة من الصحابة أيضًا. مضى منها حديث أبى هريرة [برقم ٥٨٨٠] والله المستعان.
٦٥٥٩ - ضعيف: مضى الكلام عليه [برقم ٦٤٧٣].
٦٥٦٠ - ضعيف جدًّا: أخرجه ابن أبى شيبة [٢٩٩١٢]، من طريق عبد الله بن إدريس عن عبد الله بن سعيد المقبرى عن جده عن أبى هريرة به.
قال الهيثمى في "المجمع" [٧/ ٣٤٠]: "رواه أبو يعلى، وفيه عبد الله بن سعيد بن أبى سعيد المقبرى، وهو متروك".
وقال صاحبه البوصيرى في "الإتحاف" [٦/ ٣٤٤]: "مدار إسناد حديث أبى هريرة على عبد الله بن سعيد، وهو ضعيف". =

الصفحة 672