كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= قلتُ: قول الهيثمى أولى، فعبد الله هذا: ساقط الحديث جدًّا، تركه أكثر النقاد؛ وضعفه الباقون، وهو من رجال "السنن" وقد اضطرب في إسناده أيضًا، فعاد ورواه مرة أخرى فقال: عن أبيه عن أبى هريرة به ... ،
هكذا أخرجه الحاكم [٢/ ٤٧٧]، والبيهقى في "الشعب" [٢/ رقم ٢٢٩١، ٢٢٩٢]، والخطيب في "تاريخه" [٨/ ٧٧]، وأبو الفضل الزهرى في "حديثه" [رقم ١٦١]، وأبو بكر الأنبارى في "الوقف والابتداء" [ق ٤/ ٢]، وأبو الفضل الرازى في "معانى أنزل القرآن على سبعة أحرف" [٦٨ - ٦٩]، كما في "الضعيفة" [٣/ ٥٢٢]، وغيرهم من طرق عن عبد الله بن سعيد به.
قلتُ: جازف الحاكم على عادته، وجعل يهذى ويقول: "هذا حديث صحيح الإسناد على مذهب جماعة من أئمتنا" كذا قال هذا الرجل، وقد رد الذهبى عليه ذلك وقال: "بل أجمع على ضعفه" يعنى (عبد الله بن سعيد المقبرى) المتفرد به.
وقد رواه عنه معارك بن عباد على هذا الوجه الماضى؛ إلا أنه زاد فيه سياقًا منكرًا جدًّا، وروايته عند البيهقى في "الشعب" [٢/ رقم ٢٢٩٣]، وابن جبرون المعدل في "الفوائد العوالى" [١/ ٢٨]، والثقفى في الثقفيات [ج ٩ رقم ١٤]، كما في "الضعيفة" [٣/ ٥٢٣].
ومعارك هذا: شيخ واه، كما قال أبو زرعة، وقال أبو حاتم: "أحاديثه منكرة" وذكره جماعة في "الضعفاء" وهو من رجال الترمذى وحده، وشيخه ساقط كما مضى.
وبعد: فهذان لونان من اضطراب عبد الله بن سعيد في سنده، ولون ثالث، فرواه عنه أبو معاوية الضرير فقال: عن أبيه عن جده عن أبى هريرة به ...
هكذا أخرجه السلفى في "معجم السفر" [ص ٢٤٩/ رقم ٨١٩]. ولون رابع، فرواه عنه عباد بن العوام فقال: (عن أبيه أو جده، عن أبى هريرة) هكذا بالشك، أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" [رقم ٦١٩].
وقد ساق الدارقطنى في "العلل" [١٠/ ٣٦٧]، هذه الاختلافات كلها، ثم قال: "والاختلاف من عبد الله بن سعيد بن أبى سعيد المقبرى، وهو ضعيف ذاهب" وهو كما قال.
وقد ذكر الدارقطنى: أن أسامة بن زيد المدنى قد روى هذا الحديث أيضًا عن سعيد المقبرى، ولم أقف على روايته بعد، وفى الباب شواهد لا يُفْرَح بها طرفة عين، واللَّه المستعان. =

الصفحة 673