كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

٦٥٦١ - حَدَّثَنَا أبو بكرٍ، حدّثنا زيد بن حبابٍ، حدّثنا محمد بن صالحٍ التمار المدنى، حدَّثنا مسلم بن أبى مريم، عن سعيد بن أبى سعيدٍ المقبرى، قال: كنا مع أبى هريرة إذ جاء الحسن بن علي، فسلم فرددنا عليه، ولم يعلم أبو هريرة، فمضى، فقلنا: يا أبا هريرة، هذا الحسن بن علي سلم علينا، قال: فتبعه فلحقه، قال: وعليك السلام يا سيدى، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: "إنَّهُ سَيِّدٌ".
---------------
= • تنبيه: رأيت الإمام في "الضعيفة" قد عزا هذا الحديث إلى ابن أبى شيبة والمؤلف من طريق عبد الله بن سعيد عن أبيه عن أبى هريرة به ... ، وهذه غفلة مشكوفة، إنما هو عندهما من طريق عبد الله عن جده عن أبى هريرة به ... فانتبه يارعاك الله.
٦٥٦١ - ضعيف: أخرجه النسائي في "الكبرى" [١٠٥٧٩]، والحاكم [٣/ ١٨٥]، والطبرانى في "الكبير" [٣/ رقم ٢٥٩٦]، وابن عساكر في "تاريخه" [١٣/ ٢٣٠]، وغيرهم من طرق عن زيد بن الحباب عن محمد بن صالح المدنى عن مسلم بن أبى مريم المدنى عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به.
قال الهيثمى في "المجمع" [٩/ ٢٨٣]: "راوه الطبراني، ورجاله ثقات".
قلتُ: محمد بن صالح المدنى: هو أبو عبد الله الأزرق مولى بنى فهر، ذكره ابن حبان في "الثقات" ثم عاد وأورده في "المجروحين" [٢/ ٢٦٠]، وقال: "شيخ يروى المناكير عن المشاهير ... لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد" ثم أنكر عليه حديثًا من روايته عن (مسلم بن أبى مريم)، والعمدة على جَرْحِه؛ لكونه مُفَسَّرًا.
وقد أورده الذهبى في "الميزان" [٣/ ٥٨١]، وذكر تناقض ابن حبان بشأنه؛ ثم قال: (وقال غير ابن حبان: لا بأس به) ولم يذكر ذلك القائل؟! وقد سئل عنه أبو حاتم الرازى فقال: "شيخ".
فالتحقيق: أنه رجل ضعيف، وقد خلط بعضهم بينه وبين (محمد بن صالح بن دينار التمار) فكلاهما مدنى يلقب بـ (التمار) والصواب التفريق بينهما، فقد فرق بينهما البخارى وابن أبى حاتم وابن حبان وغيرهم، ولم يذكروا (مسلم بن أبى مريم) إلا في شيوخ صاحبنا هنا، وكذلك لم يذكروا في الرواية عنه (زيد بن الخباب) إلا في محمد بن صالح الأزرق أيضًا، وفى "سؤالات البرقانى للدارقطنى" قال: "سألت الدارقطنى عن محمد بن صالح، يروى عنه زيد بن الحباب؟! فقال: هو التمار، متروك" فلعله صاحبنا هنا. =

الصفحة 674