كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

٦٥٦٢ - حَدَّثَنَا أبو كريبٍ، حدّثنا عبدة، عن عبيد الله بن عمر، عن سعيد بن أبى سعيدٍ، عن أبى هريرة، سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أي الناس أكرم؟ قال: "أَكرَمُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَتْقَاهُمْ"، قالوا: فغير هذا نسألك يا رسول الله، قال: "فَأَكْرَمُ النَّاسِ يُوسُفُ ابْنُ نَبِيِّ اللهِ ابْنِ نَبِيِّ اللَّهِ ابْنِ خَلِيلِ الله"، قالوا: نعم، قال: "فَإنَّ خِيَارَهُمْ فِي الجاهِلِيَّةِ خيَارُهُمْ في الإسْلام، إذَا فَقُهُوا".
٦٥٦٣ - حَدَّثَنَا الأشج، حدّثنا عقبة، وأبو أسامة، قالا: حدّثنا أسامة بن زيدٍ، قال: حدثنى سعيد بن أبى سعيدٍ المقبرى، عن أبى هريرة، قال: قال رشول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لَيْسَ عَلَى الرَّجُلِ فِي فَرَسِهِ وَلا عَبْدِهِ صَدَقَةٌ".
٦٥٦٤ - حَدَّثَنَا أبو سعيدٍ، حدّثنا عقبة، قال: حدثنى أسامة، قال: حدثنى مكحولٌ، عن عراك بن مالكٍ، عن أبى هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، نحوه.
٦٥٦٥ - حَدَّثَنَا مسروق بن المرزبان، حدّثنا عبد السلام بن حربٍ، عن عبد الله بن سعيد، عن جده، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذَا أَرَادَ أَحَدُكُمُ السَّلامَ فَلْيَقُل: السَّلامُ عَلَيْكُمْ، فَإنَّ اللَّهَ هُوَ السَّلامُ، وَلا تَبْدَؤُوا قَبْلَ اللَّهِ بِشَىْءٍ".
---------------
= وللفقرة المرفوعة من الحديث في آخره: شاهد صحيح من رواية أبى بكر الثقفى عند البخارى وأبى داود وجماعة كثيرة.
٦٥٦٢ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦٤٧١].
٦٥٦٤ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦١٨٣].
٦٥٦٤ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦١٣٨].
٦٥٦٥ - باطل: أخرجه الدينورى في "المجالسة" [٦/ رقم ٢٧٨١]، وابن السنى في "اليوم والليلة" [١/ رقم ٢٣٤/ مع عجالة الراغب]، من طريق عبد السلام بن حرب عن عبد الله بن سعيد المقبرى عن جده عن أبى هريرة به.
قال الهيثمى في "المجمع": "رواه أبو يعلى، وفيه عبد الله بن سعيد المقبرى، وهو ضعيف جدًّا".

الصفحة 675