كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

٦٥٦٦ - حَدَّثَنَا سهل بن زنجلة، حدّثنا الوليد، سمعت ابن عجلان يذكر، عن سعيدٍ المقبرى، عن أبيه، عن أبى هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "إذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ إلَى المجْلِىسِ فَلْيُسَلِّمْ، فَإنْ قَامَ فَلْيُسَلِّمْ، فَإنَّ الأُولَى لَيْسَتْ أَحَقَّ مِنَ الآخِرَةِ".
---------------
= قلتُ: وبه أعله البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٦/ ١٢]، والحافظ في "المطالب" [٣/ ١٨١].
وقد رواه عبد الله بن سعيد مرة أخرى بلفظ: (إن الله هو السلام، فلا تبدؤوا بشئ قبله؛ فإذا قيل: السلام عليكم، فقولوا: السلام عليكم) أخرجه المؤلف [برقم ٦٥٧٤]، ويأتى قريبًا.
٦٥٦٦ - صحيح: أخرجه النسائي في "الكبرى" [١٠٢٠٢]، والثعلبى في "تفسيره" [٧/ ١٢٠]، من طريقين عن محمد بن عجلان عن سعيد المقبرى عن أبيه عن أبى هريرة به.
قلتُ: وهذا إسناد ظاهره الصحة إلا أنه معلول، فقد اختلف في سنده على ابن عجلان على ثلاثة لوان، هذا الوجه أحدها:
وثانيها: ما رواه عنه هشام بن حسان فقال: عن ابن عجلان عن أبيه عن أبى هريرة به ....
وثالثها: ما رواه عنه الليث بن سعد وبشر بن المفضل وقران بن تمام ويحيى القطان وأبو عاصم النبيل وجماعة كلهم عن ابن عجلان عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به ..
أخرجه أبو داود [٥٢٠٨]، وأحمد [٢/ ٢٣، ٢٨٧، ٤٣٩]، والترمذى [٢٧٠٦]، وابن حبان [٤٩٤، ٤٩٥، ٤٩٦]، والبخارى في "الأدب المفرد" [رقم ١٠٠٧، ١٠٠٨]، والمؤلف [برقم ٦٥٦٧]، والنسائى في "الكبرى" [١٠٢٠١، ١٠٢٠٣]، والبيهقى في "الشعب" [١١/ رقم ٨٤٦٠]، وفى "الآداب" [رقم ٢١٢] والحميدى [١١٦٢]، وأبو محمد الفاكهى في "حديثه" [٢٢]، والإسماعيلى في "المعجم" [رقم ٥٣]، والطحاوى في "المشكل" [٣/ ٢١١، ٢١٢]، وغيرهم من طرق عن ابن عجلان وإسناده به نحوه.
قلتُ: وهذا الوجه الأخير: هو الذي صوبه الدارقطنى في "العلل" [١٠/ ٣٩٠]، وأيد ذلك بكون يعقوب بن زيد الأنصارى قد تابع ابن عجلان على هذا اللون الثالث عن سعيد المقبرى.
ويعقوب: ثقة مشهور؛ وروايته عند البخارى في "الأدب المفرد" [رقم ٩٨٦]، والنسائى في "الكبرى" [١٠٢٠٠]، وابن حبان [٤٩٣]، وغيرهم من طريقين عن يعقوب بن زيد بإسناده به نحوه في سياق أتم.
قلتُ: وهذا إسناد صحيح مستقيم. =

الصفحة 676