كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

٦٥٦٧ - حَدَّثَنَا سهل، حدّثنا القطان، عن ابن عجلان، عن سعيدٍ، عن أبى هريرة، مثله، ولم يذكر أباه.
٦٥٦٨ - حَدَّثَنَا أحمد بن عيسى، حدّثنا عبد الله بن وهب، أخبرنى طلحة بن أبى سعيدٍ، أن سعيدًا المقبرى حدثه، عن أبى هريرة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "مَنِ احْتَبَسَ فَرَسًا فِي سَبِيلِ اللهِ إيمَانًا وَتَصْدِيقًا بِمَوْعِدِ اللَّهِ، كَانَ شِبَعُهُ، وَرِيُّهُ، وَبَوْلُهُ، وَرَوْثُهُ حَسَنَاتٍ فِي مِيزَانِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ".
٦٥٦٩ - حَدَّثَنَا محمد بن إسحاق المسيبى، حدّثنا عبد الله بن نافعٍ، عن عبد الله بن عمر، عن المقبرى، عن أبى هريرة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مر على جنازةٍ فأثنوا عليها خيرًا، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "وَجَبَتْ"، ثم مُرَّ عليه بجنازةٍ أخرى فأثنوا عليها شرًا، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "وَجَبَتْ"، ثم قال: "أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الأَرْضِ".
---------------
= والحديث قال عنه الترمذى: (حديث حسن) وجوَّده النووى في "الأذكار" [ص ٥٧٣]، وحسَّنه في "المجموع" [٤/ ٥٩٩].
وفى الباب شواهد: عن جماعة من الصحابة أيضًا.
٦٥٦٧ - صحيح: انظر قبله.
٦٥٦٨ - صحيح: أخرجه البخارى [٢٦٩٨]، والنسائى [٣٥٨٢]، وأحمد [٢/ ٣٧٤]، وابن حبان [٤٦٧٣]، والحاكم [٢/ ١٠١]، والبيهقى في "سننه" [١٩٥٣١]، وفى "الشعب" [٤/ رقم ٤٣٠٣]، والبغوى في "شرح السنة" [١٠/ ٣٨٨]، والطحاوى في "شرح المعانى" [٣/ ٢٧٤]، وغيرهم من طريقين عن طلحة بن أبى سعيد المصرى عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به ...
وليس عند البخارى، ومن طريقه البغوى والبيهقى في "الشعب" قوله: "حسنات" وليس عند النسائي قولة: (يوم القيامة)، وليس عند حبان قوله (وبوله)، ومثله الطحاوى.
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد".
قلتُ: بل أخرجه البخارى يا رجل، فأيش تلك الغفلة؟!.
٦٥٦٩ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٥٩٧٩].

الصفحة 677