كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

٦٥٧٠ - حَدَّثَنَا سويدٌ، حدّثنا عبد الله بن رجاءٍ، عن ابن عجلان، عن المقبرى، عن أبى هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "مَا مِنْ وَالِى عَشْرَة إلا يُؤْتَى بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْلُولةٌ يَدُهُ إلَى عُنُقِهِ حَتَّى يَفُكَّ عَنْهُ العَدْلُ، أَوْ يُوبِقَهُ الجوْرُ".
---------------
٦٥٧٠ - صحيح: هذا إسناد قوى في المتابعات؛ رجاله كلهم ثقات مشاهير سوى (سويد بن سعيد)، فهو صدوق صالح، إلا أنه تغير وعمى حتى صار يتلقن، ولم يخرج له مسلم إلا ما كان من صحيح حديثه؛ أو ما تابعه الثقات عليه، وقد توبع على هذا الحديث كما يأتى؛ واختلف في سنده على ابن عجلان، فرواه عنه عبد الله بن رجاء على هذا الوجه عند المؤلف، وخالفه أبو عاصم النبيل وعبد الله بن محمد بن عجلان وابن أبى ذئب روح بن القاسم وغيرهم، كلهم رووه عن ابن عجلان فقالوا: عن أبيه عن أبى هريرة به نحوه ... ، فأسقطوا منه (سعيد المقبرى)، وأبدلوه بـ (والد بن عجلان).
هكذا أخرجه الطبراني في "الأوسط" [٦/ رقم ٦٢٢٥]، والمؤلف [برقم ٦٦٢٩]، والبيهقى في "سننه" [٢٠٠١، ٢٠٠٢]، وفى "الشعب" [٦/ رقم ٧٨٢]، وأبو نعيم في فضيلة العابدين [رقم ٧]، والبغوى في "شرح السنة" [١٠/ ٥٩]، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" [٢/ رقم ١١٢٠/ طبعة در ابن الجوزى]، ومن طريقه ابن الشجرى في "الأمالى" [٢/ ٢٢٦/ طبعة عالم الكتب]، وابن أبى شيبة [٣٣٢٢١/ طبعة عوامة]، وغيرهم من طرق عن ابن عجلان عن أبيه عن أبى هريرة به نحوه ... وعند أبى بكر الشافعي ومن طريقه ابن الشجرى: "أو يوثقه بجوره) بدل: (أو يوبقه الجور) ووقع عند ابن أبى شيبة: (ما من أمير ثلاثة) كذا (ثلاثة) بدل: (عشرة) وهى خطأ من شيخ ابن أبى شيبة، وهو (أبو خالد الأحمر) وفى حفظه مقال معروف، والصواب: (عشرة).
قلتُ: والوجهان معًا محفوظان عن ابن عجلان؛ فقد رواه عنه يحيى القطان فقال: عن ابن عجلان حدثنى سعيد - يعنى المقبرى - عن أبى هريرة، وسمعت أبى يحدث عن أبى هريرة به نحوه .... أخرجه أحمد [٢/ ٤٣١]، والمؤلف [برقم ٦٦١٤]، والبزار في "مسنده" [/ ٢ رقم ١٦٤٠/ كشف]، وغيرهم من طرق عن يحيى القطان به.
قال البزار: "لا نعلم أحدًا جمع ابن عجلان، عن سعيد وابن عجلان عن أبيه إلا يحيى".
قلتُ: ويحيى إمام حافظ؛ وهو أثبت القوم في ابن عجلان؛ فالإسناد - من الوجهين - حسن قوى. =

الصفحة 678