كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

٦٥٧١ - حَدَّثَنَا سويدٌ، حدّثنا يحيى بن سليمٍ، عن إسماعيل بن أمية، عن سعيد بن أبى سعيدٍ، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "قَالَ رَبُّكمْ عَزَّ وَجَلَّ: ثَلاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ: رَجُلٌ أَعْطَى بِى ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُوفِهِ أَجْرَهُ".
---------------
= وللحديث طريق أخرى - بعضها ثابت - عن أبى هريرة به نحوه.
والحديث: ذكره المنذرى في "الترغيب" [٣/ ١٧٤]، ثم قال: "رواه أحمد بإسناد جيد، رجاله رجال الصحيح".
قلتُ: ابن عجلان قد جزم الحافظ وغيره بكون مسلم لم يحتج به، إنما أخرج له في المتابعات حسب، فالله المستعان.
٦٥٧١ - صحيح: أخرجه البخارى [٢١١٤، ٢١٥٠]، وابن ماجه [٢٤٤٢]، وأحمد [٢/ ٣٥٨]، وابن حبان [٧٣٣٩]، والطبرانى في "الكبير" [٢/ رقم ٨٨٥]، وابن الجارود [٥٧٩]، والبيهقى في "سننه" [رقم ١٠٨٣٦، ١١٤٣٧]، وفى "المعرفة" [رقم ٣٨٠٥]، والبغوى في "شرح السنة" [٨/ ٢٦٥ - ٢٦٦]، والطحاوى في "المشكل" [٥/ ٥٦] و [٧/ ١٧٣]، وابن حزم في "المحلى" [٩/ ١٧]، وفى "الإحكام" [٥/ ٥٩٧]، وغيرهم من طرق عن يحيى بن سليم الطائفى عن إسماعيل بن أمية عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به ... وهو عند جماعة بنحوه ... وليس عند البخارى ومن طريقه البغوى وابن حزم قوله: (ومن كنت خصمه خصمته).
قال الطبراني: "لم يروه عن المقبرى إلا إسماعيل بن أمية؛ تفرد به يحيى بن سليم".
قلتُ: وهذا من غرائب يحيى بن سليم، وهو شيخ مختلف فيه، والتحقيق: أنه رجل إلى الضعف أقرب منه إلى غيره، لكن ما كان البخارى يخرج لأمثال هذا وغيره إلا ما كان من صحيح حديثه، ولمحمد صح عنه قوله: "كل رجل لا أعلم صحيح حديثه من سقيمه، لا أروى عنه" وهذه قاعدة حسنة نفيسة جيدًا؛ يُفزعَ إليها في إخراجه لحديث طائفة قد صح عنه نفسه أنه تكلم فيهم، أو أن أمرهم إلى الضعف أقرب، كيحيى بن سليم هنا، ولذلك فقد صحيح البغوى هذا الحديث عقب تخريجه فقال: "هذا حديث صحيح"، وقد جازف جماعة من المتأخرين رتبة وطبقة، وجزموا بضعف الحديث هنا قولًا واحدًا، وقد رددنا عليهم ردًا مشبعًا جدًّا في "غرس الأشجار" والله المستعان.

الصفحة 679