كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

٦٥٧٢ - حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن صالحٍ، حدّثنا عبد الرحيم، حدّثنا عبد الله بن سعيدٍ، عن أبيه، عن جده، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنَّمَا جُعِلَ الإمَامُ لِيُؤْتمَّ بِهِ، فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا، وَإذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا، وَإذَا سَجَدَ فَاسْجُدُوا، وَإذَا رَفَعَ فَارْفَعُوا، وَإذَا قَعَدَ فَاقْعُدُوا، وَإذَا قَامَ فَقُومُوا، وَالإِمَامُ جُنَّةٌ ضَامِنٌ لِصَلاةِ الْقَوْمِ، فَإذَا صَلاهَا لِوَقْتِهَا وَأقَام حُدُودَهَا - أظُنُّ أنَّهُ قَالَ -: كَانَ لَهُ أَجْرُهُ وَمِثْلُ أُجُورِهِمْ، لا يَنْقُصُ مِن أجُورِهِمَ شَىْءٌ، وَمَنْ لَمْ يُصَلِّهَا لِوَقْتِهَا وَيُقِمْ حُدُودَهَا، كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَأَوْزَارُهُمْ، وَلَيْسَ عَلَيْهِمْ شَىْءٌ".
٦٥٧٣ - حَدَّثَنَا أبو هشامٍ الرفاعى، حدّثنا ابن فضيلٍ، حدّثنا عبد الله بن سعيد بن
---------------
٦٥٧٢ - ضعيف بهذا التمام: هذا إسناد واه، آفته عبد الله بن سعيد المقبرى، ذلك الشيخ الضعيف الواهى، وهو من رجال الترمذى وابن ماجه وحدهما. وقد توبع عليه؛ لكن دون هذا السياق جميعًا، فرواه عبد الله بن رجاء عن عبيد الله بن عمر العمرى عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به نحو شطره الأول فقط، باختصار أيضًا، وزاد: (وإذا قال: سمع الله لمن حمده، فقولوا: اللَّهم ربنا ولك الحمد ... ) أخرجه الطبراني في "الأوسط" [٧/ رقم ٧٤٥٦]، من طريق زيد بن الحريش عن عبد الله بن رجاء المكى به.
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن عبيد الله بن عمر إلا عبد الله بن رجاء المكى؛ تفرد به زيد بن الحريش".
قلتُ: وزيد ومن دونه وفوقه كلهم ثقات؛ فالطريق مستقيم؛ وهو المحفوظ عن سعيد المقبرى متنا وإسنادًا.
ولشطر الحديث الأول: طرق أخرى ثابتة عن أبى هريرة به نحوه ... وكذا شواهد عن جماعة من الصحابة أيضًا، وقد مضى بعض ذلك.
وأما شطره الثاني: فله شواهد أيضًا ثابتة؛ لكن دون تلك الحروف والسياق جميعًا، وقد خرجنا الجميع في "غرس الأشجار".
٦٥٧٣ - صحيح: هذا إسناد ساقط، آفته عبد الله بن سعيد المقبرى؛ ذلك الشيخ الضعيف الواهى، وقد تركه جمهرة الناقاد فَتُرِكَ، وهو من رجال "التهذيب" وباقى رجال الإسناد ثقاث مشاهير، =

الصفحة 680