كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

أبى سعيدٍ، عن جده، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لَوْ كانَ لابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ ذَهَبٍ لابْتَغَى ثَالِثًا، وَلا يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلا التُّرَابُ".
٦٥٧٤ - حَدَّثَنَا أبو هشامٍ الرفاعى، حدّثنا ابن فضيل، حدّثنا عبد الله بن سعيد بن أبى سعيد، عن جده، عن أبى هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "إن اللَّهَ هُوَ السَّلامُ، فَلا تَبدَؤُوا بِشىْءٍ قَبْلَهُ، فَإذَا قِيلَ: السَّلامُ عَلَيْكُمْ، فَقُولُوا: السَّلامُ عَلَيْكُمْ".
---------------
= سوى أبى هشام الرفاعى، فهو مختلف فيه، لكنه لم ينفرد به؛ بل تابعه إبراهيم بن سعيد الجوهرى - وهو ثقة حافظ - عن محمد بن فضيل به ... عند المؤلف أيضًا [برقم ٦٦١١].
وللحديث: طريق آخر: يرويه عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله الليثى المدنى عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به نحوه باختصار يسير: عند ابن عدى في "الكامل" [٤/ ١٥٦]، بإسناد صحيح إليه به.
قلتُ: وعبد الله هذا شيخ ضعيف منكر الحديث، كما قاله أبو حاتم الرازى وغيره، بل قال: "لا أعلم له حديثًا مستقيمًا" وكان شديد البراعة جدًّا في الإتيان عن الثقات بتلك المناكير التى لا يدرى كيف وقعت له؟! وقد اختلط بآخرة أيضًا، وأنكر عليه ابن عدى هذا الحديث وغيره، وساقه له في ترجمته من "الكامل" وهو من رجال ابن ماجه وحده.
وللحديث: طريق آخر يرويه العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب المدنى عن أبى هريرة به مثله .. إلا أنه قال: (لو أن لابن آدم واديين من مال ... ) بدل: (من ذهب) وزاد في آخره: (ويتوب الله على من تاب) أخرجه ابن ماجه [٤٢٣٣]، من طريق عبد العزيز بن أبى حازم عن العلاء به.
قال البوصيرى في "مصباح الزجاجة" [٢/ ٣٤٤]: "هذا إسناد صحيح، رجاله ثقات".
قلتُ: إنما هو صالح وحسب، للكلام المعلوم في العلاء بن عبد الرحمن ... وهو صدوق متماسك.
ورأيت للحديث طريقًا ثانيًا: عند الطبراني في "الدعاء" [رقم ١٦٤٠]، لكن سنده منكر.
وله شواهد عن جماعة من الصحابة به نحوه ... مضى منها حديث جابر [برقم ١٨٩٩، ٢٣٠٣]، وحديث ابن عباس [برقم ٢٥٧٣]، وحديث أنس [برقم ٢٨٤٩، ٢٨٥٨، ٢٩٥١، ٣٠٦٣، ٣١٤٣، ٣١٨١، ٣٢٦٦].
٦٥٧٤ - ضعيف جدًّا: مضى الكلام عليه [برقم ٦٥٦٥].

الصفحة 681