كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

٥٧٠٩ - حَدَّثَنَا ابن نمير، حدّثنا حفصٌ، عن ليثٍ، عن عمير بن أبى عميرٍ، عن ابن عمر، قال: ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مفطرًا في يوم جمعةٍ.
---------------
٥٧٠٩ - حسن: أخرج أبو أحمد الغطريفى في "جزئه" [رقم ٣٨]، ومن طريقه ابن الجوزى في "التحقيق" [٢/ ١٠٦]، ومسدد في "مسنده" كما في "المطالب" [رقم ١١٤٩] وأبو أمية الطرسوسى في "مسند عبد الله بن عمر" [رقم ٣٠]، وابن أبى شيبة [٩٢٦٠]، وابن عدى في "الكامل" [٢/ ١٥٢]، وابن الجوزى أيضًا في "المتناهية" [رقم ٩٠٤]، وابن الشجرى في "أماليه" [١/ ٣٢٢]، وغيرهم من طرق عن حفص بن غياث عن ليث بن أبى سليم عن عمير بن أبى عمير عن ابن عمر به.
قلتُ: هكذا رواه ابن المدينى وابن نمير وابن أبى شيبة ومسدد وغيرهم كلهم عن حفص به ... وخالفهم جعفر بن نصر، فرواه عن حفص فقال: عن عبيد الله بن عمر العمرى عن نافع مولى ابن عمر عن ابن عمر به ....
هكذا أخرجه ابن عدى في "الكامل" [٢/ ١٥٢]، وابن حبان في "المجروحين" [١/ ٢١٤]، ومن طريقه ابن الجوزى في "العلل المتناهية" [٢/ ٥٥٠].
وهذا باطل من حديث حفص بن غياث، والمحفوط عنه هو الوجه الأول؛ وجعفر بن نصر أورده الذهبى في "الميزان" وقال: "متهم بالكذب" وأورده ابن حبان في "المجروحين" [١/ ٢١٤]، وقال: "كان يدور بالشام يروى عن الثقات ما لم يحدثوا به" ثم أنكر عليه هذا الحديث، وقال: "هذا متن موضوع" يعنى من هذا الطريق، أو من رواية ابن عمر خاصة، وإلا فقد صح الحديث كما يأتى تقريره؛ وجعفر هذا ذكره ابن عدى في "الكامل" أيضًا، وقال: "حدَّث عن الثقات بالبواطيل، وليس بالمعروف" ثم ساق له هذا الحديث مع جملة أخرى من مناكيره، ثم قال في ختام ترجمته: ولجعفر بن نصر غير ما ذكرت من الأحاديث موضوعات على الثقات وقبل ذلك قال عقب روايته هذا الحديث: "وأبطل - يعنى أفحش - أبو ميمون - يعنى جعفر بن نصر - هذا في روايته عن حفص، حيث قال: عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر، وإنما يروى هذا الحديث حفص بن غياث عن ليث بن أبى سليم عن عمير بن أبى عمير عن ابن عمر ... ".
قلتُ: وهكذا رواه الثقات الحفاظ من أصحاب حفص عنه؛ ومدار هذا الطريق على (الليث بن أبى سليم عن عمير بن أبى عمير) والليث ضعيف مختلط، وبه أعله ابن حزم في "المحلى" [٧/ ٢١]، وابن الجوزى في "المتناهية" وفى "التحقيق". =

الصفحة 8