كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 8)

٥٧١٠ - حَدَّثَنَا ابن نميرٍ، حدّثنا أبى، حدّثنا فضيل بن غزوان، حدّثنا أبو دهقانة، قال: كنت جالسًا عند ابن عمر، قال: أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضيفٌ، فقال لبلالٍ: "ائْتِنَا بِطَعَامٍ"، فذهب بلالٌ فأبدل صاعين من تمرٍ بصاعٍ من تمرٍ خيرٍ، وكان تمرهم رديئًا، فأعجب النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: "مِنْ أَيْنَ هَذَا؟ " فأخبره أنه أبدل صاعين بصاعٍ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "رُدَّ عَلَيْنَا تَمْرَنَا".
---------------
= وشيخه (عمير بن أبى عمير) انفرد عنه الليث بالرواية، وقال عنه ابن معين: "لا أعرفه" كما في "الجرح والتعديل" [٦/ ٣٧٧]، وذكره ابن حبان في "الثقات" [٧/ ٢٧٤]، على قاعدته في توثيق هذا الضرب من أغمار النقلة.
نعم: للحديث طريق آخر عن ابن عمر به ... عند البزار [١/ رقم ١٠٧١/ كشف الأستار]، وسنده منكر جدًّا، وتكلمنا عليه في "غرس الأشجار" مع شواهد الحديث عن جماعة من الصحابة به نحوه ...
• وأصحها: حديث ابن مسعود قال: (ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مفطرًا يوم الجمعة) أخرجه الطيالسى [٣٥٩]، ومن طريقه البيهقى في "سننه" [٨٢٢٢]، وجماعة من طريق شيبان النحوى عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش عن ابن مسعود به.
قلتُ: وهذا إسناد صالح؛ وهو عند النسائي وابن ماجه وأحمد وجماعة كثيرة بلفظ: (قلما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفطر يوم الجمعة) ومضى بهذا اللفظ عند المؤلف [رقم ٥٣٠٥]، فراجع تخريجه هناك ... واللَّه يتولاك.
• تنبيه: قد سهونا وعزونا الحديث إلى أبى أمية الطرسوسى في "مسند ابن عمر" من طريق حفص بن غياث عن ليث وإسناده به ...
وهذه غفلة مكشوفة، لأن الحديث عنده من طريق عبد السلام بن حرب عن ليث به ... نسأل الله العفو.
٥٧١٠ - حسن: أخرجه أحمد [٢/ ٢١، ١٤٤]، وابن أبى شيبة [٢٢٤٩٠]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [٨٢٥]، وغيرهم من طرق عن فضيل بن غزوان عن أبى دهقانة عن ابن عمر به.
قلتُ: هكذا رواه ابن نمير ويعلى بن عبيد وغيرهما عن فضيل بن غزوان به ... وخالفهم الوليد بن قاسم بن الوليد، فرواه عن فضيل فقال: عن أبى دهقانة عن ابن عمر عن بلال به نحوه .... ، وجعله من (مسند بلال). =

الصفحة 9