كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٥٩٠ - حَدَّثَنَا وهب بن بقية، أخبرنا خالدٌ، عن عبد الرحمن بن إسحاق المدينى، عن سعيد بن أبى سعيدٍ، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، جَائِزَتُهُ ثَلاثٌ، فَمَا بَعْدَ ذَلِكَ فَهُوَ صَدَقَةٌ، وَلا يَحِلُّ لَهُ أَنْ يَثْوِىَ عِنْدَهُ حَتَّى يُخْرِجَهُ".
٦٥٩١ - وَبِإسْنَادِهِ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يُحِبُّ اللَّهُ إضَاعَةَ المالِ، وَلا كَثْرَةَ السُّؤَالِ، وَلا قِيلَ وَقَالَ".
---------------
= والتحقيق بشأن أبى معشر: أنه ضعيف مطلقًا! ويكتب حديثه للاعتبار ... وهو من رجال "السنن" وكان مغرمًا برواية المناكير عن الثقات، كما فعل في هذا الحديث، ولا يتابع عليه بهذا السياق أصلًا، وبه وحده يُضَعَّف الرجل، فاللَّه المستعان.
وللحديث: شواهد ثابتة: دون أوله وآخره هنا.
٦٥٩٠ - صحيح: أخرجه الحربى في إكرام الضيف [رقم ١٤]، والحاكم [٤/ ١٨٢]، من طريق بشر بن المفضل عن عبد الرحمن بن إسحاق المدنى المعروف بـ (عباد) عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به نحوه ... وهو عند الحربى مختصرًا بالفقرة الأولى منه فقط.
قلتُ: وهذا إسناد جيد؛ رجاله كلهم رجال "الصحيح" وعبد الرحمن بن إسحاق: مختلف فيه، إلا أنه صدوق متماسك على التحقيق؛ ولم ينفرد به عن سعيد المقبرى، بل تابعه عليه ابن عجلان - واختلف عليه - وأبو معشر السندى وغيرهما، وخالفهم مالك بن أنس والليث بن سعد ويحيى بن أبى كثير وغيرهم، كلهم رووه عن سعيد المقبرى فقالوا: عن أبى شريح الكعبى به نحوه ... ونقلوه إلى (مسند أبى شريح) هكذا أخرجه مالك والشيخان وأصحاب "السنن" وأحمد وجماعة كثيرة، وهو مخرج في "غرس الأشجار" والوجهان محفوظان عن سعيد المقبرى، كما بيناه هناك .... واللَّه المستعان.
٦٥٩١ - صحيح: أخرجه ابن حبان [٥٧٢٠]، من طريق يزيد بن زريع عن عبد الرحمن بن إسحاق المدنى المعروف بـ (عباد) عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة مرفوعا به نحوه ... إلا أنه قال في أوله: (إن الله كره لكم ... ).
قلتُ: وهذا إسناد جيد؛ رجاله رجال "الصحيح". =

الصفحة 11