كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٥٩٢ - حَدَّثَنَا وهب بن بقية، بإسناده، عن أبى هريرة، قال: جلس رجلان عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أحدهما أشرف من الآخر، فعطس أحدهما فحمد الله، فشمته رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , ثم عطس الآخر فلم يحمد الله، ولم يشمته النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال الشريف: عطس هذا فشمَّتَّه، وعطست أنا فلم تشمِّتنى!، قال: فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إِنَّ هَذَا ذَكَرَ اللَّهَ فَذَكَرْتُهُ، وَأَنْتَ نَسِيتَ - يَعْنِى اللَّهَ - فَنَسِيتُكَ".
---------------
= وللحديث: طرق أخرى ثابتة عن أبى هريرة به نحوه.
منها: ما رواه جماعة من سهيلٍ بن أبى صالح عن أبيه عن أبى هريرة به في سياق أتم في أوله ... وفيه: (ويسخط لكم: قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال) أخرجه مالك [١٧٩٦]، ومن طريقه البغوى في "شرح السنة" [١/ رقم ١٠١]- واللفظ له ومسلم [٥٩٣]، وأحمد [٢/ ٣٢٧، ٣٦٠، ٣٦٧]، وابن حبان [٣٣٨٨]، والبخارى في "الأدب المفرد" [رقم ٤٤٢]، والبيهقى في "سننه" [١٦٤٣٣]، وفى "الشعب" [٦/ رقم ٧٣٩٩، ٧٤٩٣]، وأبو عوانة [رقم ٦٣٨٥، ٦٣٨٦، ٦٣٨٧]، وغيرهم هن طرق عن سهيل به.
قلتُ: وقد استوفينا سائر طرقه وشواهده في "غرس الأشجار".
٦٥٩٢ - جيد: أخرجه البخارى في "الأدب المفرد" [رقم ٩٣٢]، وأحمد [١٤/ ٨٨/ طبعة الرسالة]، وابن حبان [٦٠٢].
والطبرانى في "الأوسط" [٢/ رقم ١٣٨٠]، والبيهقى في "الشعب" [٧/ ٩٣٣٢]، والحارث في "مسنده" [٢/ ٨٠٨/ زوائد الهيثمى]، والطبرانى أيضًا في "الدعاء" [رقم ١٩٩٥، ١٩٩٦]، وخليفة بن هاشم القزوينى في "مسموعاته من أبى منصور الفارسى" كما في "تاريخ قزوين" [١/ ٣٢٩]، وغيرهم من طرق عن عبد الرحمن بن إسحاق المدنى المعروف بـ (عباد) عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به .... وهو عند بعضهم بنحوه.
قال الهيثمى في "المجمع" [٨/ ١١٢]: "رواه أحمد والطبرانى، ورجال أحمد رجال الصحيح".
قلتُ: وسنده جيد مستقيم؛ وعبد الرحمن بن إسحاق: صدوق متماسك .... وليس هو بأبى شيبة الواسطى الضعيف المطروح، وللحديث طريق آخر عن أبى هريرة: عند الطبراني في "الأوسط" [٧/ رقم ٧٥٨٠]، وسنده لا يثبت.
وفى الباب: عن أنس بن مالك، وقد مضى [برقم ٠٦٠، ٤٠٧٣].

الصفحة 12