كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

أَوْ لِيَتَحَلَّلْ مِنْهُ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَهُ فِي يَوْمٍ لا ذَهَبَ وَلا وَرِقَ"، قَالُوا: فَمَاذَا يَقْضِيهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "يُؤْخَذُ مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإنْ وَقَّتْ، وَإلا طُرِح عَلَيْهِ مِنْ سَيِّئَاتِ الآخَرِ".
٦٥٩٧ - وَبِإِسْنَادِهِ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ثَلاثَةٌ لا يَنْظُرُ اللَّهُ إلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: الشَّيْخُ الزَّانِى، وَالإِمَامُ الْكَذَّابُ، وَالْعَائِلُ المزْهُوُّ".
٦٥٩٨ - وَبِإِسْنَادِهِ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، أنه كان إذا صلى على الجنازة، قال: "اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ، كَانَ يَشْهَدُ أَنْ لا إلَهَ إلا أَنْتَ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، وَأَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِنًا فَزِدْ فِي إحْسَانِهِ، وَإنْ كَانَ مُسِيئًا فَاغْفِرْ لَهُ، لا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ".
---------------
٦٥٩٧ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦١٩٧].
٦٥٩٨ - ضعيف: أخرجه ابن حبان [٣٠٧٣]، الطبراني في "الدعاء" [رقم ١١٨٢]، وابن أبى عاصم في "السنة" [١/ رقم ٢٦٠/ ظلال]، وغيرهم من طريق خالد بن عبد الله الطحان عن عبد الرحمن بن إسحاق المدنى المعروف بـ (عباد) عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به ... وهو عند ابن أبى عاصم مختصرًا بالفقرة الأخيرة منه مع طرف من أوله.
قال الهيثمى في "المجمع" [٣/ ١٣٩]: "رواه أبو يعلى، ورجاله رجال الصحيح".
قلتُ: وظاهر سنده الجودة، إلا أنه معلول، فعبد الرحمن بن إسحاق: مختلف فيه، وهو صدوق متماسك على التحقيق؛ لكنه قد خولف في وصله، خالفه من هو أثبت منه خمسين مرة، أعنى حافظ الدنيا أبا عبد الله مالك بن أنس، فرواه عن سعيد المقبرى عن أبيه عن أبى هريرة به نحوه موقوفًا عليه، ولم يرفعه، هكذا أخرجه في "الموطأ" [رقم ٥٣٥]، وعنه عبد الرزاق [٦٤٢٥]، والبغوى في "شرح السنة" [٥/ ٣٥٧ - ٣٥٨]، والطبرانى في "الدعاء" [رقم ١٢٠٠]، وإسماعيل القاضى في "فضل الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -" [رقم ٩٣]، وغيرهم من طريق مالك به.
قلتُ: وهذا هو المحفوظ عن سعيد بلا ريب، وسنده حجة.
وللمرفوع: شاهد من حديث يزيد بن عبد الله بن ركانة: عند الحاكم [١/ ٥١١]، وجماعة، وسنده لا يثبت، كما شرحنا ذلك في "غرس الأشجار بتخريج منتقى الأخبار" ... واللَّه المستعان.

الصفحة 14