كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٥٩٩ - وَبِإِسْنَادِهِ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ، إنَّمَا الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ".
٦٦٠٠ - وَبِإسْنَادِه، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ، لَلَّهُ أَفْرَحُ بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ مِنْ أَحَدكُمْ بِضَالَّتِهِ إذَا وَجَدَهَا فِي الْفَلاةِ".
٦٦٠١ - وَبِإِسْنَادِهِ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يَعْنِى قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إذَا تَقَرَّبَ عَبْدِى شِبْرًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِرَاعًا، وَإذَا تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ بَاعًا، وَإذَا تَقَرَّبَ إلَيَّ بَاعًا جِئْتُهُ هَرْوَلَةً".
---------------
٦٥٩٩ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦٢٥٩].
٦٦٠٠ - صحيح: هذا إسناد جيد؛ رجاله كلهم رجال "الصحيح" وعبد الرحمن في سنده. هو ابن إسحاق المدنى المعروف بـ (عباد) الشيخ الصدوق المتماسك.
وللحديث: طرق أخرى ثابتة عن أبى هريرة به نحوه.
منها: ما رواه زيد بن أسلم عن أبى صالح السمان عن أبى هريرة به نحوه في سياق أتم: عند مسلم [٢٦٧٥]، وأحمد [٢/ ٥٢٤، ٥٣٤، ٥١٦]، وغيرهما.
وتوبع عليه زيد بن أسلم عن أبى صالح: تابعه أبو الزناد على نحوه: عند الترمذى [٣٥٣٨]، وابن ماجه [٤٢٤٧]، من طريقين عن أبى الزناد عبد الله بن ذكوان عن أبى صالح به.
قال الترمذى: "هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه من حديث أبى الزناد".
قلتُ: وله طرق أخرى ثابتة كما قلنا.
٦٦٠١ - صحيح: هذا إسناد جيد؛ وعبد الرحمن بن إسحاق في سنده: هو المدنى المعروف بـ (عباد) وهو صدوق صالح.
وللحديث: طرق كثيرة ثابتة عن أبى هريرة به نحوه.
منها: ما رواه الأعمش عن أبى صالح عن أبى هريرة به نحوه ... مع زيادة في أوله: أخرجه البخارى [٦٩٧٠]، ومسلم [٢٦٧٥]، والترمذى [٣٦٠٣]، وابن ماجه [٣٨٢٢]، وأحمد [٢/ ٢٥١]، وابن حبان [٨١١]، والبغوى في "شرح السنة" [٥/ ٢٤]، وفى "تفسيره" [١/ ١٦٧]، وغيرهم من طرق عن الأعمش به. =

الصفحة 15