كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٠٢ - وَبِإِسْنَادِهِ، عن أبى هريرة، قال: جاء رجلٌ إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله، من قاتل في سبيل الله أيدخل الجنة؟ قال: "نَعَمْ"، فمكث هنيةً كأنه سمع شيئًا، فقال: "أَيْنَ السَّائِلُ آنِفًا؟ " فقام الرجل، فقال: "مَاذَا قُلْتَ؟ " قال: قلت: أرأيت من جاهد في سبيل الله فقتل، أيدخل الجنة؟ قلت: "نَعَمْ"، قال: فقال: "إِنَّ جِبْرِيلَ نَبَّأَنِى ذَلِكَ، إلا أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِ دَيْنٌ".
---------------
= قال الترمذى: "هذا حديث حسن صحيح".
٦٦٠٢ - صحيح: هذا إسناد جيد، رجاله رجال "الصحيح" وعبد الرحمن في سنده: هو ابن إسحاق المدنى المعروف بـ (عباد) وهو صدوق متماسك، ولم ينفرد به عن سعيد المقبرى، بل تابعه عليه ابن عجلان به نحوه ... عن النسائي [٣١٥٥]، من طريق أبى عاصم النبيل عن ابن عجلان به.
قلتُ: وهذا إسناده ظاهره الصحة أيضًا، لكن خولف فيه ابن عجلان وعبد الرحمن بن إسحاق، خالفهما جماعة من الكبار كلهم رووه عن سعيد المقبرى فقالوا: عن عبد الله بن أبى قتادة عن أبيه به نحوه ... ، إلا أن لفظه في أوله (جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، إن قتلت في سبيل الله صابرًا محتسبًا مقبلًا غير مدبر، أيكفر الله عنى خطاياى؟ ... إلخ).
هكذا أخرجه مالك [٩٨٦]- واللفظ له - ومسلم [١٨٨٥]، والترمذى [١٧١٢]، والنسائى [٣١٥٦]، و [٣١٥٧]، وأحمد [٥/ ٢٩٧، ٣٠٣، ٣٠٨]، وابن حبان [٤٦٥٤]، وابن أبى شيبة [١٩٣٩٠]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١٩٢]، والبيهقى في "سننه" [١٠٧٤٤، ١٧٦٠٣]، وفى "الشعب" [٤/ رقم ٥٣٤]، وفى "المعرفة" [رقم ٥٥٤٥]، والبغوى في "شرح السنة" [٨/ ٢٠٠]، وأبو عوانة [رقم ٧٣٦٠، ٧٣٦١, ٧٣٦٢، ٧٣٦٤، ٧٣٦٥، ٧٣٦٦]، والشافعى في "سننه" [رقم ٦٢٦/ رواية الطحاوى]، والطحاوى في "المشكل" [١/ ٤٩] و [٩/ ٥٣]، وغيرهم من طرق عن سعيد المقبرى.
قال الترمذى: "هذا حديث حسن صحيح".
قلتُ: وهو المحفوظ عن سعيد المقبرى؛ وهو الذي رواه عنه يحيى الأنصارى وابن أبى ذئب والليث بن سعد وغيرهم، وقولهم هو الصواب؛ كما جزم به أبو حاتم الرازى كما في "العلل" [رقم ٩٧٤]، ومثله الدارقطنى في "العلل" [٦/ ١٣٦]. =

الصفحة 16