كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٠٣ - وَبِإِسْنَادِهِ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تَجْلِسُوا فِي الصُّعُدَاتِ وَلا فِي الأَفْنِيَةِ"، قالوا: يا رسول الله، لا نستطيع ذلك، قال: "إمَّا لا فَأَعْطُوهَا حَقَّهَا"، قالوا: يا نبى الله، وما حقها؟ قال: "رَدُّ التَّحِيَّةِ، وَغَضُّ الْبَصَرِ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ، وَإرْشَادُ السَّبِيلِ".
٦٦٠٤ - حَدَّثَنَا أبو معمرٍ إسماعيل بن إبراهيم، حدّثنا حفص بن غياث، عن عبد الله بن سعيدٍ، عن جده، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ ذَرَعَهُ الْقَىْءُ، فَلا قَضَاءَ عَلَيْهِ، وَمَنِ اسْتَقَاءَ فَعَلَيْهِ الْقَضَاءُ".
---------------
= وللحديث: طريق آخر عن أبى هريرة به نحو السياق الماضى: عند أحمد [٢/ ٣٠٨، ٣٣٠]، وسنده جيد. وقد استوفينا تخريجه في "غرس الأشجار" واللَّه المستعان.
٦٦٠٣ - صحيح: أخرجه أبو داود [٤٨١٣]، وابن حبان [٥٩٦]، والحاكم [٤/ ٢٩٤]، والبيهقى في "الشعب" [٦/ رقم ٧٦٢٠]، وغيرهم من طرق عن عبد الرحمن بن إسحاق المدنى المعروف بـ (عباد) عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به.
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد".
قلتُ: بل هو دون الصحيح، فيه عبد الرحمن بن إسحاق: وهو مختلف فيه؛ غير أنه صدوق متماسك على التحقيق، وهو وسائر رجال الإسناد من رجال "الصحيح".
وللحديث طريق آخر عن أبى هريرة: عند البخارى في "الأدب المفرد" [رقم ١١٤٩]، وغيره، وسنده صالح.
وفى الباب: عن جماعة من الصحابة أيضًا، مضى منهم: حديث أبى سعيد [برقم ١٢٤٧]، وحديث أبى طلحة [برقم ١٤٢١].
٦٦٠٤ - ضعيف: أخرجه ابن أبى شيبة [٩١٨٩]، والدارقطنى في "سننه" [٢/ ١٨٤, ١٨٥]، وغيرهما من طرق عن عبد الله بن سعيد بن أبى سعيد المقبرى عن جده عن أبى هريرة به ... وهو عند ابن أبى شيبة مختصرا بلفظ: (إذا استقاء الصائم أعاد).
قال الدارقطنى: "عبد الله بن سعيد ليس بقوى".
قلتُ: بل متروك ساقط الحديث، بل نقل البخارى في ترجمته من "تاريخه" عن يحيى القطان أنه قال: "استبان لى كذبه في مجلس" وهو من رجال الترمذى وابن ماجه. =

الصفحة 17