كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= [١/ ٣١٨] , ومحمد بن محمود أبو الفضل القزوينى في "مسموعه من أبى حفص البغوى" كما في "تاريخ قزوين" [٢/ ١٨/ الطبعة العلمية]، والخطيب في "تاريخه" [٥/ ٤٤٤]، وابن بلبان في "تحفة الصديق" [ص ١٠٤ - ١٠٥]، وغيرهم من طريق الحسن بن عرفة - وهذا في "جزئه" المشهور [ص ٤٤/ رقم ٦/ طبعة دار الأقصى]، - عن عبد الله بن إبراهيم بن أبى عمرو الغفارى عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به .. وهو عند بعضهم بنحوه.
قال ابن الجوزى: "هذا حديث لا يصح، قال ابن حبان: الغفارى يضع الأحاديث، وأما عبد الرحمن: فاتفقوا على تضعيفه".
قلتُ: وعبارة ابن حبان في "المجروحين": "هذا خبر باطل، فلست أدرى البلية فيه منه - يعنى من عبد الله الغفارى - أو من عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، على أن عبد الرحمن ليس هذا من حديثه المشهور، فكأن القلب إلى أنه من عمل عبد الله بن أبى عمرو - يعنى الغفارى - أميل".
قلتُ: وقد عَلَّق هذا الحديث في ترجمة عبد الله بن إبراهيم الغفارى من كتابه [٢/ ٣٧]، وكان قد قال في أول ترجمته: "كان ممن يأتى عن الثقات: المقلوبات، وعن الضعفاء: الملزوقات" وهكذا أنكره عليه ابن عدى في "الكامل" وقال في ختام ترجمته: "ولعبد الله بن إبراهيم غير ما ذكرنا من الحديث عمن يرويه عنه، وعامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه".
وكذا أنكره عليه الذهبى في "الميزان" [٢/ ٣٨٨]، وقال من حديثه: "باطل" وأعله به أيضًا في ترجمة (محمد بن عبد الله بن يوسف أبى بكر الهلال) من "الميزان" [٣/ ٦١٠]، فقال: "قلتُ: الغفارى متهم بالكذب" وقال في "تلخيص الموضوعات" [ص ٤٦]: "الغفارى متهم" وبه: أعله الهيثمى أيضًا في "المجمع" [٩/ ١٩]، فقال: "رواه أَبو يعلى والطبرانى في "الأوسط": وفيه عبد الله بن إبراهيم الغفارى، وهو ضعيف".
قلتُ: كذا تسامح في شأن الرجل، مع كونه هالكًا جدًّا، قد أسقطوه فسقط على أم رأسه، وهو من رجال الترمذى وابن ماجه فراجع ترجمته في "التهذيب وذيوله".
وبه أيضًا: أعله جماعة ممن ألفوا في "الموضوعات".
وانفرد البوصيرى - وحده - في "إتحاف الخيرة" [٧/ ٦٠]، فقال: "رواه أبو يعلى الموصلى بسند ضعيف؛ لضعف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم". =

الصفحة 21