كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦١٠ - حَدَّثَنَا داود بن عمرٍو، حدّثنا حبان بن عليٍّ العنزى، عن محمد بن عجلان، عن سعيدٍ المقبرى، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذَا اشْتَرَى أحَدُكُمْ خَادِمًا، فَلْيَأْخُذْ بِنَاصِيَتِهَا وَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّى أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهَا وَخَيْرِ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، وَإذَا اشْتَرَى بَعِيرًا فَلْيَأْخُذْ بِذُرْوَةِ سَنَامِهِ وَلْيَقُلْ مِثْلَ ذَلِكَ".
---------------
= والثانية: حبان بن عليّ العنزى: شيخ ضعيف صاحب مناكير هو الآخر، وكان صالحًا ذا دين عبادة؛ وهو من رجال ابن ماجه وحده، وقد رواه بعض الضعفاء عنه فغلط عليه في إسناده، فقال: عن حبان عن الأعمش عن أبى صالح عن أبى هريرة به ... ، هكذا أخرجه ابن عدى في "الكامل" [٤٢٧٢].
ثم صَوَّب الوجه الأول عن حبان، وقال: "وقد رواه هكذا أيضًا: أبو يوسف عن عبد الله بن سعيد المقبرى عن جده عن أبى هريرة، وهو الصواب ... ".
قلتُ: ورواية أبى يوسف: أخرجه البيهقى في "سننه" [٧٤٢٩]، ولكن من روايته عن عبد الله بن سعيد عن أبيه عن جده عن أبى هريرة به نحوه في سياق أتم.
وقال البيهقى عقبه: "تفرد به عبد الله بن سعيد، وهو المقبرى، وهو ضعيف جدًّا، جَرَحه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وجماعة" ثم نقل عن الشافعي إعلاله الحديث بهذا الشيخ أيضًا، واللَّه المستعان.
٦٦١٠ - حسن: أخرجه الطبراني في "الدعاء" [رقم ١٣٠٨]، ولوين في حديثه [رقم ٧٠]، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" [٢١/ ٤٧٩]، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" [١/ ٢٨١]، وابن أبى عاصم في "السنة" [١/ رقم ١٩١/ ظلال]، وغيرهم من طريق حبان بن عليّ العنزى عن محمد بن عجلان عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به نحوه .. وهو عند ابن أبى عاصم بالفقرة الأولى منه فقط، وزاد لوين ومن طريقه أبو نعيم والطبرانى: "وإذا اشترى دابة فليأخذ بناصيتها وليقل: اللَّهم إنى أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه".
قال الهيثمى في "المجمع" [١٠/ ٢٠٥]: "رواه أبو يعلى، وفيه حبان بن عليّ، وقد وُثِّق على ضَعْفِه، وبقية رجاله رجال الصحيح".
قلتُ: حبان هذا ضعيف بلا تردد، وكان كثير الانفراد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات، وعامة حديثه إفرادات وغرائب، كما يقول أبو أحمد الجرجانى، وقد مشاه مَنْ لَمْ يَخْبُر حاله جيدًا، ولا فالضعف به أليق، وهو من رجال ابن ماجه وحده، وقد خولف في سنده أيضًا، =

الصفحة 24