كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦١٣ - حَدَّثَنَا أحمد بن إبراهيم الدورقى، حدّثنا صفوان، عن عبد الله بن سعيد بن أبى هند، عن محمد بن عثمان الأخنسى، عن سعيد المقبرى، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ جُعِلَ قَاضِيًا بَيْنَ النَّاسِ، فَقَدْ ذُبِحَ بِغَيْرِ سِكِّينٍ".
٦٦١٤ - حَدَّثَنَا أحمد بن إبراهيم، حدّثنا يحيى بن سعيدٍ، عن ابن عجلان، قال: سمعت أبى وسعيدًا يحدثان، عن أبى هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "مَا مِنْ أَمِيرِ عَشْرَةٍ إلا يُؤْتَى بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْلُولًا يَفكُّهُ الْعَدْلُ، أَوْ يُوبِقُهُ الجوْرُ".
٦٦١٥ - حَدَّثَنَا سفيان بن وكيعٍ، حدّثنا أبى، حدّثنا يحيى بن عميرٍ المدينى، قال: سمعت سعيدًا المقبرى، يقول: صلى بنا أبو هريرة، فكان يكبر كلما رفع وسجد، فلما انصرف، قال: هكذا كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلى بنا.
---------------
= قلتُ: بل هو شيخ واه منكر الحديث، وكلمة النقاد متفقة على توهينه، بل تركه الدارقطنى وغيره، وقال النسائي في رواية عنه: "ليس بثقة ولا يكتب حديثه" وهو من رجال الترمذى وابن ماجه وحدهما، وقد أنكر عليه ابن حبان هذا الحديث في ترجمته من "المجروحين" [١/ ١٠٥]، وسبقه إلى هذا: العقيلى وابن عدى؛ وتبعهم الذهبى في ترجمة الرجل من "الميزان" [١/ ٥٢]، والحديث: ضعفه سنده الهيثمى في "المجمع" [٣/ ٥٧]، وقبله قال ابن رجب في "الفتح" [٦/ ٣٣١]: "لا يصح".
وله شاهد من حديث عبد الله بن عمرو عند البيهقى في "الشعب" [٢/ رقم ١٣٦٠]، وسنده تالف، وقد ضعفه البيهقى أيضًا.
٦٦١٣ - صحيح بطرقه: مضى الكلام عليه [برقم ٥٨٦٦].
٦٦١٤ - صحيح: مضى سابقا [برقم ٦٥٧٠].
٦٦١٥ - صحيح: هذا إسناد صالح في المتابعات، فيه شيخ المؤلف: (سفيان بن وكيع) وهو ضعيف لإصراره على عدم إقصاء وراقه الذي كان يُدْخِل في أصوله ما ليس منها، وهو من رجال الترمذى وابن ماجه، ويحيى بن عمير: شيخ مدنى صالح من رجال النسائي، وباقى رجاله ثقات من رجال "الصحيح" وقد توبع عليه يحيى بن عمر عن سعيد المقبرى: تابعه ابن أبى ذئب عن سعيد عن أبى هريرة أنه: (كان يصلى المكتوبة؛ فيكبر كلما خفض ورفع؛ فإذا انصرف قال: واللَّه إنى لأشبهكم صلاة برسول الله - صلى الله عليه وسلم -. =

الصفحة 26