كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦١٦ - حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمر القواريرى، حدّثنا سفيان، ويحيى بن سعيدٍ، عن محمد بن عجلان، عن سعيد بن أبى سعيدٍ المقبرى، عن أبى هريرة، أن رجلًا قال: يا رسول الله، عندى دينارٌ، قال: "أَنْفِقْهُ عَلَى نَفْسِكَ"، قال: عندى دينارٌ آخر، قال: "أنْفِقْهُ عَلَى امْرَأَتِكَ"، قال: عندى دينارٌ آخر، قال: "أَنْفِقْهُ عَلَى وَلَدِكَ"، قال: عندى دينارٌ آخر، قال: "أَنْفِقْهُ عَلَى خَادِمِكَ"، قال: عندى دينارٌ آخر، قال: "أَنْتَ أَعْلَمُ".
٦٦١٧ - حَدَّثَنَا القواريرى، حدّثنا يحيى بن سعيدٍ، عن عبيد الله بن عمر، قال:
---------------
= أخرجه الطحاوى في "شرح المعانى" [١/ ٢٢١]، وسنده حجة، وهو من هذا الطريق: عند البخارى [٧٦٢]، وأحمد [٢/ ٣١٩, ٤٥٢]، من طرق عن ابن أبى ذئب بإسناده به نحوه في سياق أتم.
وللحديث: طرق كثيرة ثابتة عن أبى هريرة به نحوه ... مضى بعضها [برقم ٥٩٤٩]، واللَّه المستعان.
٦٦١٦ - قوى: أخرجه أبو داود [١٦٩١]، والنسائى [٢٥٣٥]، وأحمد [٢/ ٢٥١، ٤٧١]، وابن حبان [٣٣٣٧، ٤٢٣٣، ٤٢٣٥]، والحاكم [١/ ٥٧٥]، والشافعى [١٢٧٢]، والحميدى [١١٧٦]، والبيهقى في "سننه" [١٥٤٦٩, ١٥٥١٢]، وفى "الشعب" [٣/ رقم ٣٤٢١]، وأبو عبيد في "الأموال" [رقم ١١٧]، والطحاوى في "المشكل" [١٤/ ٥٧، ٥٨]، وغيرهم من طرق عن محمد بن عجلان عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به نحوه.
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط مسلم".
قلتُ: إنما هو قوى الإسناد وحسب، وابن عجلان قد جزم الحاكم نفسه بكون مسلم ما خَرَّج له إلا في الشواهد وحسب، كما نقله عنه الذهبى في "الميزان" و"الكاشف"، وابن عجلان صدوق إمام محدث فقيه؛ وقد اختلف عليه في إسناده، وابن عجلان صدوق إمام محدث فقيه؛ وقد اختلف عليه في إسناده، إلا أن المحفوظ عنه هو ذا؛ وتابعه عليه أبو معشر السندى ومحمد بن أبى حميد الأنصارى؛ وقد خرجنا روايتهما في "غرس الأشجار" والحديث: حَسَّنه النووى في "المجموع" [٦/ ٢٣٤]، واللَّه المستعان.
٦٦١٧ - صحيح: أخرجه أحمد [٢/ ٢٥٠]، وابن حبان [١٥٣١, ١٥٣٨, و ١٥٣٩] , والنسائى في "الكبرى" [٣٠٣٥]، والدارقطنى في النزول [رقم ٢٨]، وغيرهم من طرق عن يحيى =

الصفحة 27