كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦١٩ - حَدَّثَنَا عمرٌو الناقد، حدّثنا إسحاق بن منصورٍ، حدّثنا إسرائيل، عن معاوية بن إسحاق، عن سعيدٍ المقبرى، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أُذِنَ لِي أَنْ أُحَدِّثَ عَنْ مَلَكٍ قَدْ مَرَقَتْ رِجْلاهُ الأَرْضَ السَّابِعَةَ، وَالْعَرْشُ عَلَى مَنْكِبِهِ، وَهُوَ يَقُولُ: سُبْحَانَكَ أَيْنَ كُنْتَ وَأَيْنَ تَكُونُ".
---------------
= قلتُ: وفى الباب عن جماعة من الصحابة بأسانيد تالفة، كما شرحنا ذلك في "غرس الأشجار" واللَّه المستعان.
٦٦١٩ - منكر: أخرجه أبو سعيد الدارمى [١/ ٤٧٨ - ٤٧٩]، في (الرد على بشر المريسى) وأبو الشيخ في "العظمة" [٣/ ١٠٠٣ - ١٠٠٤] و [٤/ ١٧٥٥]، والطبرانى في "الأوسط" [٧/ رقم ٧٣٢٤]، والدارقطنى في "الأفراد" [٥/ ١٩٤/ الطبعة العلمية]، وغيرهم من طرق عن إسحاق بن منصور السلولى عن إسرائيل بن يونس عن معاوية بن إسحاق بن طلحة التيمى عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به ... ولفظ الطبراني وأبى الشيخ: (إن الله جل ذكره - أذن لى أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض، وعنقه مثنى تحت العرش وهو يقول: سبحانك ما أعظمك ربنا، فرد عليه: ما يعلم ذلك من حلف بى كاذبًا).
قال الدارقطنى: "غريب من حديث معاوية بن إسحاق بن طلحة، عنه - يعني عن سعيد المقبرى - تفرد به إسحاق بن منصور عن إسرائيل عنه ... ".
قلتُ: وهكذا جزم الطبراني - عقب روايته - بتفرد إسحاق بن منصور به عن إسرائيل، فتعقبه المحدث الحوينى في "تنبيه الهاجد" [رقم ١٣١]، قائلا: "قلتُ: رضى الله عنك، فلم يتفرد به إسحاق بن منصور، بل تابعه عبيد الله بن موسى أنبأنا إسرائيل بسنده سواء ... أخرج الحاكم [٤/ ٢٩٧]، قال: أخبرنا أبو عبد الله الصفار، ثنا أحمد بن مهران، ثنا عبيد الله بن موسى بهذا ... وقال: صحيح الإسناد".
قلتُ: وهذه متابعة مستقيمة؛ وأحمد بن مهران: هو ابن خالد أبو جعفر اليزدى: ذكره ابن حبان في موضعين من "ثقاته" [٨/ ٤٨، ٥٢]، وقال في الثاني: "يروى عن عبيد الله بن موسى، ثنا عنه محمد بن عبد الرحمن الأصبهانى".
قلتُ: وهذا منه توثيق معتمد؛ وتساهله إنما يكون في طبقات رجالات الصدر الأول؛ وأحمد هذا: شيخ مشهور معروف؛ ترجمه السمعانى في "الأنساب" وابن ماكولا في (الإكمال) وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" وغيرهم، وحَدَّث عنه جماعة من الكبار؛ وما غمزه أحد بشئ، =

الصفحة 29