كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= فما جدوى ذكره في "لسان الميزان" [١/ ٣١٦]، ثم نظرت: فإذا الحافظ قد أورده (تمييزا) بينه وبين: (أحمد بن مهران الهمدانى) ذلك الشيخ الملين.
فالحديث: صحيح محفوظ من طريق عبيد الله بن موسى أيضًا عن إسرائيل بن يونس بإسناده به.
وقد مضى أن الحاكم قد قال: "هذا حديث صحيح الإسناد" وكذا صححه الحافظ في "المطالب" [٣/ ٢٦٧]، وصحح سنده: السيوطى في "الدر المنثور" [٧/ ٢٧٤]، وقبله قال المنذرى في "الترغيب" [٣/ ٤٧]: "رواه الطبراني بإسناد صحيح" وكذا صحح سنده الإمام في "الصحيحة" [رقم ١٥٠].
قلتُ: وكل هذا غفلة عن كون الإسناد معلولًا من هذا الوجه، فقد ذكر إمام هذا الفن في عصره أبو الحسن الدارقطنى في "العلل" [٨/ ١٥٦]، أن إسرائيل بن يونس قد اختلف عليه في سنده، فرواه عنه إسحاق بن منصور كما مضى [وتابعه عبيد الله بن موسى]، عن معاوية بن إسحاق عن المقبرى عن أبى هريرة به ...
قال الدرقطنى: "وغيره يرويه عن إسرائيل عن إبراهيم أبى إسحاق، وهو إبراهيم بن الفضل مدينى ضعيف".
قلت: ونحوه قال في "الغرائب والأفراد" أيضًا [٥/ ١٩٤/ أطرافه]، وإبراهيم بن الفضل هذا: شيخ تالف ليس بشئ، وهو مشهو بالرواية عن سعيد المقبرى؛ والحديث به أشبه عند النظر، ثم إن الهيثمى قد قال في "المجمع" [٨/ ٢٤٤]: "رواه الطبراني في "الأوسط" ورجاله رجال "الصحيح"؛ إلا أن شيخ الطبراني محمد بن العباس بن الفضل بن سهل الأعرج، لم أعرفه".
كذا قال، وقد تحرق عليه قول الطبراني: (حدّثنا محمد بن العباس ثنا العباس بن سهل الأعرج ... ) فقال ما قال، وشيخ الطبراني: هو محمد بن العباس بن الأخرم الحافظ الثقة المأمون، وشيخه: (الفضل بن سهل الأعرج) ثقة مشهور داهية، فناظر لتخليط الهيثمى بين الرجلين، وأما قوله: ("رجاله رجال الصحيح" فيه نظر أيضًا، فإن البخارى لم يحتج بـ (معاوية بن إسحاق) إنما أخرجه له حديثًا واحدًا في (الجهاد) بمتابعة حبيب بن أبى عمرة له عن عائشة بنت طلحة .. كما نص عليه الحافظ في مقدمة "الفتح" [ص ٤٤٤]، وإسحاق هذا شيخ مختلف فيه، وثقه جماعة، وَوَهَّاه أبو زرعة الرازى، ولم يثبت عندى سماعه من سعيد المقبرى، والحديث معلول كما مضى .. واللَّه المستعان. =

الصفحة 30