كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٢٠ - حَدَّثَنَا إبراهيم بن عرعرة، حدّثنا محمد بن معنٍ، حدّثنا أبى، عن سعيد بن أبى سعيدٍ، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، وَيُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ".
٦٦٢١ - حَدَّثَنَا أحمد بن عمران الأخنسى، حدّثنا محمد بن فضيل، حدّثنا عمارة بن القعقاع، عن أبى زرعة، قال: دخلت مع أبى هريرة دار مروان، فقال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "ذَاكَ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ خَلَقَ خَلْقًا .. " الحديث.
٦٦٢٢ - حَدَّثَنَا عبيد الله القواريرى، حدّثنا يحيى بن سعيدٍ، عن عبيد الله بن عمر، قال: حدثنى سعيد بن أبى سعيدٍ، عن أبيه، عن أبى هريرة، أن رجلًا دخل المسجد، والنبى - صلى الله عليه وسلم - في المسجد، فصلى، ثم جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسلم، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ارْجِعْ فَصَلِّ، فَإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ"، فعاد ذلك ثلاث مراتٍ، فقال: يا رسول الله، ما أحسن غير هذا فعلِّمنى، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تُصَلِّىَ، فَكَبِّرْ، ثُمَّ اقْرَأْ بِمَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ، ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَسْتَوِىَ جَالِسًا، ثُمَّ اصْنَعْ فِي صَلاتِكَ كُلِّهَا هَكَذَا".
٦٦٢٣ - حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمر، حدّثنا يحيى بن سعيدٍ، قال: حدثنى محمد بن
---------------
٦٦٢٠ - صحيح: أخرجه البخارى [٥٦٣٩]، والبيهقى في "الشعب" [٦/ رقم ٧٩٤٥]، وأبو بكر محمد بن الحسن بن مقسم العطار في "جزء من حديثه" [رقم ٢٥/ ضمن مجموع أجزاء حديثية]، وغيرهم من طريق محمد بن معن بن محمد بن نضلة الغفارى عن أبيه عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به.
قلتُ: وله طرق أخرى وشواهد عن جماعة من الصحابة.
٦٦٢١ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦٠٨٦].
٦٦٢٢ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٦٥٧٧].
٦٦٢٣ - صحيح: أخرجه النسائي [١٠٥٣, ١٣١٣]، وأحمد [٤/ ٣٤٠]، وابن حبان [١٧٨٧].

الصفحة 31