كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

قال: إنى بادرت بهما الوسواس، وإنى سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: "إِنَّ الرَّجُلَ لَيُصَلِّى الصَّلاةَ وَلَعَلَّهُ أَنْ لا يَكُونَ لَهُ مِنْهَا إلا عُشْرُهَا، أَوْ تُسْعُهَا، أَوْ ثُمْنُهَا، أَوْ سُبْعُهَا، أَوْ سُدْسُهَا ... "، حتى أتى على العدد.
٦٦٢٥ - حَدَّثَنَا أبو موسى محمد بن المثنى، حدّثنا مؤملٌ، حدّثنا عكرمة بن عمارٍ، قال: أخبرنى سعيدٌ المقبرى، عن أبى هريرة، قال: خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك، فنزلنا ثنية الوداع، فرأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مصابيح، ورأى نساءً يبكين، فقال: "مَا هَذَا؟ " فقيل: نساءٌ تُمَتِّعَ منهن يبكين، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "حَرَّمَ - أَوْ قَالَ: هَدَمَ - الْمُتْعَةَ النِّكَاحُ، وَالطَّلاقُ، وَالْعِدَّةُ، وَالمِيرَاثُ".
---------------
٦٦٢٥ - ضعيف: أخرجه ابن حبان [٤١٤٩]، والدارقطنى في "سننه" [٣/ ٢٥٩]، والبيهقى في "سننه" [١٣٩٥٦]، والطحاى في "شرح المعانى" [٣/ ٢٦]، وابن شاهين في "ناسخ الحديث ومنسوخه" [رقم ٤٥١]، وغيرهم من طرق عن مؤمل بن إسماعيل عن عكرمة بن عمار عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به نحوه .. وهو عند الدارقطنى وابن شاهين: بالمرفوع منه وحسب، دون القصة في أوله.
قلتُ: هذا إسناد حَسَّنه ابن القطان في "بيان الوهم" [٥/ ٨٤]، وكذا الحافظ في "التلخيص" [٣/ ٣٣٣]، وفى "الدراية" [٢/ ٥٧]، وليس كما قالا، ففيه مؤمل بن إسماعيل، وهو صدوق في الأصل، مع صلابته في "السنة"؛ إلا أنه لم يكن في الرواية بذاك، تكلم غير واحد في حفظه، لكونه كان قد دفن كتبه، ومن مارس حديثه: علم أنه كان كثير المخالفة للثقات في حديثه، مع الانفراد عن الأثبات بما لا يتابع عليه، وراجع ترجمته في "التهذيب وذويوله".
وقد خولف في وصله، خالفه بشر بن عمر الزهرانى - وهو أثبت منه وأتقن -، فرواه عن عكرمة بن عمار عن عبد الله بن سعيد المقبرى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (هدم المتعة: النكاح والطلاق والعدة والميراث)، هكذا أخرجه الحارث في "مسنده" [١/ رقم ٤٧٨/ زوائد الهيثمى]، قال: حدّثنا بشر بن عمر به.
قلتُ: وهذا هو المحفوظ بلا ريب عندى، وهو معضل كما ترى، فإن (عبد الله بن سعيد) هذا لم يدرك أحدا من الصحابة أصلا، ثم هو شيخ تالف الحديث أيضًا، وأخشى أن يكون صواب الإسناد: (عن سعيد بن أبى سعيد) بدل (عبد الله بن سعيد). =

الصفحة 33