كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٢٦ - حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمر الجشمى، حدّثنا يزيد بن زريعٍ، حدّثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن سعيد المقبرى، عن أبى هريرة، قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الأفنية والصعدات أن يُجلس بها، فقال له المسلمون: لا نستطيع ذلك، قال: "إمَّا لا فَأَعْطُوهَا حَقَّهَا"، قالوا: وما حقها؟ قال: "رَدُّ التَّحِيَّةِ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ إذَا حَمِدَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، وَغَضُ الْبَصَرِ، وَإرْشَادُ السَّبِيلِ".
٦٦٢٧ - وَبِإسْنَادِهِ، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعُطَاسَ، وَيَكْرَهُ التَّثَاؤُبَ، فَإذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلا يَقُلْ: آهْ آهْ، فَإنَّ الشَّيْطَانَ يَضْحَكُ مِنْهُ وَيَلْعَبُ بِهِ".
---------------
= وفى الباب: عن ابن مسعود عن الدارقطنى والبيهقى، وسنده لا يثبت، كما شرحنا ذلك في "غرس الأشجار" واللَّه المستعان.
٦٦٢٦ - صحيح: مضى تخريجه [برقم ٦٦٠٣].
٦٦٢٧ - صحيح: أخرجه ابن خزيمة [٩٢٢]، من طريق بشر بن المفضل عن عبد الرحمن بن إسحاق المدنى المعروف بـ (عباد) عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة به.
قلتُ: وهذا إسناد ظاهره الاستقامة، فإن رجاله كلهم رجال "الصحيح" وعبد الرحمن بن إسحاق: صدوق متماسك؛ وقد توبع عليه: تابعه ابن عجلان وأبو معشر السندى وعبد الله بن سعيد المقبرى عن سعيد المقبرى به ...
وخالفهم جميعًا محمد بن عبد الرحمن بن أبى ذئب، فرواه عن سعيد المقبرى عن أبيه عن أبى هريرة به نحوه دون دون قوله: (ويلعب به) فزاد فيه واسطة بين سعيد المقبرى وأبى هريرة، هكذا أخرجه البخارى [٥٨٧٢]، وأبو داود [٥٠٢٨]، والترمذى [٢٧٤٧]، وأحمد [٢/ ٤٢٨]، والطيالسى [٢٣١٥]، والنسائى في "الكبرى" [١٠٠٤٣]، والبغوى في "شرح السنة" [١٢/ ٣٠٦ - ٣٠٧]، والبيهقى في "الشعب" [١/ رقم ٨٩٢١/ طبعة مكتبة الرشد]، وفى "الآداب" [رقم ٢٦٠]، وابن أخى ميمى في "فوائده" [ص ٧٢]، وجماعة من طرق عن ابن أبى ذئب بإسناده به نحوه في سياق أتم.
قال الترمذى: "هذا حديث صحيح؛ وهذا أصح من حديث ابن عجلان، وابن أبى ذئب: أحفظ لحديث سعيد المقبرى وأثبت من محمد بن عجلان". =

الصفحة 34