كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٢٨ - وَبِإِسْنَادِهِ، عن أبى هريرة، قال: جلس رجلان عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أحدهما أشرف من الآخر، فعطس الشريف منهما فلم يحمد الله، فلم يشمِّته، وعطس الآخر فحمد الله، فشمته.
٦٦٢٩ - حَدَّثَنَا عمرو بن الضحاك بن مخلدٍ، حدّثنا أبى، حدّثنا محمد بن عجلان، عن أبيه، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَا مِنْ أَمِيرِ عَشَرَةٍ إِلا يُؤْتَى بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْلُولًا حَتَّى يَفُكَّ عَنْهُ الْعَدْلُ، أَوْ يُوبِقَهُ الْجوْرُ".
٦٦٣٠ - حَدَّثَنَا الأشج، حدّثنا أبو خالدٍ، عن ابن عجلان، عن أبيه، عن أبى هريرة، قال: جاء رجلٌ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فشكا إليه جارًا له، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - ثلاث مراتٍ: "اصْبِرْ"، ثم قال له في الرابعة أو الثالثة: "اطْرَحْ مَتَاعَكَ فِي الطَّرِيقِ"، قال: فجعل الناس يمرون عليه فيقولون: ما لك؟! قال: آذاه جاره، فجعلوا يقولون: لعنه الله، فجاء جاره، فقال: ترد متاعك ولا أوذيك أبدًا.
---------------
= قلتُ: وهو أثبت من جميع من روى هذا الحديث عن سعيد المقبرى، وقد قال الدارقطنى في "العلل" [١٠/ ٣٦٩]، بعد أن ساق الاختلاف فيه على سعيد القبرى: "ويشبه أن يكون ابن أبى ذئب قد حفظه" وهو كما قال.
٦٦٢٨ - صحيح: مضى قريبا [برقم ٦٥٩٢].
٦٦٢٩ - صحيح: مضى سابقا [برقم ٦٥٧٠].
٦٦٣٠ - صحيح: أخرجه أبو داود [٥١٥٣]، وابن حبان [٥٢٠]، والحاكم [٤/ ١٨٣]، والبيهقى في "الشعب" [٧/ رقم ٦٥٤٧]، والبخارى في "الأدب المفرد" [رقم ١٢٤]، والبزار في "مسنده" كما في "تفسير ابن كثير" [٢/ ٤٤٤/ طبعة دار طيبة].
والطبرانى في "مكارم الأخلاق" [رقم ٢٣٤]، وغيرهم من طريقين عن محمد بن عجلان عن أبيه عجلان المدنى عن أبى هريرة به نحوه ... وليس قوله: (اصبر) عند البخارى والحاكم.
قال البزار: "لا نعلمه يروى عن أبى هريرة إلا بهذا الإسناد".
وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط مسلم". =

الصفحة 35