كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

هريرة، قال: قلت: هل سمعت من خليلك حديثًا تحدثه؟ قال: نعم سمعته يقول: "لَا عَدْوَى، وَلا طِيَرَةَ، وَخَيْرُ الطِّيَرَةِ الْفَأْلُ، وَالْعَيْنُ حَقٌّ، وَيُوشِكُ الصَّلِيبُ أَنْ يُكْسَرَ، ويُقْتَلَ الْخِنْزِيرُ، وَتُوضَعَ الْجِزْيَةُ".
٦٦٣٣ - حَدَّثَنَا سريج بن يونس، حدّثنا إبراهيم بن خثيم بن عراك بن مالكٍ، عن أبيه، عن جده، عن أبى هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "مَهْلًا عَنِ اللَّهِ، مَهْلًا، فَإنَّهُ لَوْلا شُيُوخٌ رُكَّعٌ، وَشَبَابٌ خُشَّعٌ، وَأَطْفَالٌ رُضَّعٌ، وَبَهَائِمُ رُتَّعٌ، لَضَبَّ عَلَيْكُمُ الْعَذَابَ صَبًّا".
٦٦٣٤ - حَدَّثَنَا محمد بن عبد الله المخرمى، حدّثنا يونس بن محمدٍ، حدّثنا أشعث بن برازٍ، حدّثنا قتادة، عن عبد الله بن شقيقٍ، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
---------------
= [٢٨/ ٤٩]، وغيره من طرق عن سعيد بن إياس الجريرى عن مضارب بن حزن عن أبى هريرة به ... وليس عند أحمد وابن أبى شيبة والمزى: شطره الثاني: (ويوشك الصليب ... إلخ).
وهو رواية لابن عساكر؛ ومثله عند الطبرى أيضًا؛ وهو عند ابن أبى عاصم مختصرًا بلفظ: (لا عدوى، ولا هامة) وهو عند ابن ماجه بالفقرة الرابعة منه فقط، (العين حق) ووقع عند الجميع - سوى ابن ماجه -: (لا عدوى ولا هامة ... ) بدل: (لا عدوى ولا طيرة).
قلتُ: وسنده حسن صالح؛ رجاله كلهم ثقات سوى (مضارب بن حزن) فهو شيخ صالح، روى عنه جماعة من الثقات، ووثقه ابن حبان والعجلى والذهبى؛ وقال الحافظ في "التقريب": "مقبول".
والأولى أن يقول: "صدوق" لما قد علمته؛ وسعيد الجريرى: وإن كان قد اختلط قبل موته؛ إلا أن ابن عليّة قد رواه عنه عند الجميع، وتابعه الثورى عند الطبرى في رواية له؛ وكلاهما ممن سمع منه قبل اختلاطه بلا خلاف.
ولفقرات الحديث: طرق أخرى وشواهد ثابتة عن جماعة من الصحابة أيضًا. وهو حديث صحيح ثابت.
٦٦٣٣ - منكر: مضى الكلام عليه [برقم ٦٤٠٢].
٦٦٣٤ - منكر: قال الهيثمى في "المجمع" [٧/ ٦٢٢]: (رواه أبو يعلى، وفيه أشعث بن براز، وهو متروك). =

الصفحة 37