كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٣٦ - حَدَّثَنَا عبد الله بن سلمة، حدّثنا أشعث بن برازٍ، عن قتادة، عن عبد الله بن شقيقٍ، عن أبى هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، بمثل هذا.
٦٦٣٧ - حَدَّثَنَا صالح بن مالكٍ، حدّثنا عبد الأعلى بن أبى المساور، حدّثنا محمد بن عمرو بن عطاءٍ، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فيُحْسِنُ الْوُضُوءَ، ثُمَّ يَمْشِى إلَى بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يُصَلِّى فِيهِ صَلاةً مَكْتُوبَةً، إلا كُتِبَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ حَسَنَةٌ، وَتُمْحَى عَنْهُ بِالأُخْرَى سَيِّئَةٌ، وَتُرْفَعُ لَهُ بِالأُخْرَى دَرَجَةٌ".
٦٦٣٨ - حَدَّثَنَا صالح بن مالكٍ، حدّثنا عبد الأعلى بن أبى المساور، حدّثنا محمد
---------------
= قال ابن عدى في بعد أن ساق هذا الحديث وآخر في ترجمة أشعث هذا قال: "وروى أشعث بن براز عن قتادة عن عبد الله بن شقيق عن أبى هريرة ثلاثة أحاديث أخَر غير هذين الحديثين، ولا يتابع أشعث عليها كلها بهذا الإسناد غير محفوظة، لا يرويها عن قتادة غير أشعث".
قلتُ: وهو شبه لا شئ، وكلها ما قتادة مردود على أم رأسه، ومن هذا الأشعث بن البراز حتى يُقْبَل حديثه عن مثل قتادة؟! وللحديث طريق آخر يرويه أبو بكر بن يعيش عن محمد بن عمرو عن أبى سلمة عن أبى هريرة بنحو سياقه المذكور هنا، وزاد: (إن ذلك سيكون) أخرجه الترمذى [٣٣٥٧]، وغيره.
قلتُ: وهذا منكر أيضًا، غلط فيه أبو بكر بن عياش على محمد بن عمرو، كما مضى شرح ذلك في الحديث الماضى [برقم ٦٧٦].
٦٦٣٦ - منكر بهذا التمام: انظر قبله.
٦٥٣٧ - صحيح: هذا إسناد ساقط، وعبد الأعلى بن المساور: تركه جمهرة النقاد، بل كذَّبه ابن معين بخط عريض، وهو من رجال ابن ماجه وحده، راجع ترجمته من "التهذيب" وذيوله؛ وبه أعله البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٢/ ١٠].
لكن الحديث صحيح ثابت: فله طرق أخرى عن أبى هريرة به نحوه ... مضى بعضها [برقم ٦٢٠١] ... وفى الباب عن جماعة من الصحابة أيضًا ... وقد استوفيناها في "غرس الأشجار".
٦٦٣٨ - ضعيف: قال الهيثمى في "المجمع" [٣/ ٣٣]: "رواه أبو يعلى، وفيه عبد الأعلى بن أبى المساور، وهو ضعيف". =

الصفحة 39