كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

ابن عمرو بن عطاءٍ، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَا مِنْ عَبْدٍ يَمْرَضُ مَرَضًا، إلا أَمَرَ اللَّهُ حَافِظَهُ أَنَّ مَا عَمِلَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَلا يَكْتُبْهَا، وَمَا عَمِلَ مِنْ حَسَنَةٍ أَنْ يَكْتُبَهَا لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، وَأَنْ يَكْتُبَ لَهُ مِنَ الْعَمَلِ الصَّالِحِ كَمَا كَانَ يَعْمَل وَهُوَ صحِيحٌ، وَإِنْ لَمْ يَعْمَلْ".
٦٦٣٩ - حَدَّثَنَا زكريا بن يحيى الواسطى، حدّثنا هشيمٌ، عن زكريا، عن الشعبى،
---------------
= وقال صاحبه البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٤/ ١٣١]: "هذا إسناد ضعيف، عبد الأعلى: ضعفه ابن معين وأبو حاتم وأبو زرعة والبخارى، وأبو داود والنسائى والساجى وأبو أحمد الحاكم وغيرهم".
قلتُ: وتركه أبو حاتم وغير واحد أيضًا، بل كذبه ابن معين، إلا أنه لم ينفرد به، بل تابعه عليه سعيد بن إياس الجريرى عن محمد بن عمرو بن عطاء، إلا أنه قال: عن أبيه - يعنى محمد بن عطاء - عن أبى هريرة به نحوه ... فزاد فيه قوله: (عن أبيه) بين محمد بن عمرو وأبى هريرة، هكذا أخرجه ابن أبى الدنيا في "المرض والكفارات" [رقم ٢٣٨]، عن عليّ بن الجعد عن سعيد الجريرى به.
قلتُ: وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال "الصحيح" سوى (عمرو بن عطاء) والد (محمد بن عمرو)، فلم أقف له على ترجمة أصلًا، وما علمت ابنه روى عنه شيئًا إلا ثلاثة أخبار هذا أحدها، وأخشى أن يكون زيادة (عن أبيه) بين محمد بن عمرو وأبى هريرة: لا وجود لها في عالم الوجود، وأنها من زيادات الناسخ سهوًا.
وفى الإسناد علة أخرى، وهى اختلاط سعيد الجريرى، ولم يذكروا عليّ بن الجعد ممن روى عنه قديما، والأشبه أنه سمع منه بأخرةٍ، والحديث: قد أشار المنذرى لضَعْفِه في "الترغيب" [٤/ ١٤٧].
ولشطر الحديث الأخير: شواهد معروفة.
٦٦٣٩ - صحيح: أخرجه البخارى [٢٣٧٦، ٢٣٧٧]، وأبو داود [٣٥٢٦]، والترمذى [١٢٥٤] , وابن ماجه [٢٤٤٠]، وأحمد [٢/ ٢٢١, ٤٧٢]، وابن حبان [٥٩٣٥]، وابن الجارود [٦٦٥] , وابن راهويه [١٦٠, ٢٨١]، وابن أبى شيبة [٢٣٢٧٧، ٣٦١٥٤]، والبيهقى في "سننه" [١٠٩٨٨]، وفى "المعرفة" [رقم ٣٧٠٧]، والبغوى في "شرح السنة" [/ ١٨٣]، والطحاوى في "شرح المعانى" [٤/ ٩٨، ٩٩]، وفى "المشكل" [١٥/ ١٨٧]، وغيرهم من طرق =

الصفحة 40