كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

أبي هريرة، قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن تنكح المرأة على عمتها، والخالة على ابنة أختها، ولا تنكح الصغرى على الكبرى، ولا الكبرى على الصغرى.
٦٦٤٢ - حَدَّثَنَا عبد الله بن عمر بن أبان، حدّثنا طلحة بن سنانٍ الإيامي، حدّثنا داود بن أبي هند، عن عامرٍ، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "إِنَّ آدَمَ لَقِيَهُ مُوسَى، فقَال لهُ: أَنْتَ آدَمُ الَّذِي أَخْرَجْتَ النَّاسَ مِنَ الجَنَّةِ ... " الحديث.
٦٦٤٣ - حَدَّثَنا أبو همامٍ، حدّثنا عبد الرحيم بن سليمان، أن زكريا أخبرهم، عن عامرٍ، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِنِّي أَوَّلُ مَنْ يَرْفَعُ رَأْسَهُ بَعْدَ النَّفْخَةِ الآخِرَةِ، فإِذَا مُوسَى مُتَعَلِّقٌ بِالْعَرْشِ، فَلا أَدْرِى أَكَذَلِكَ كَانَ أَمْ بَعْدَ النَّفْخَةِ".
٦٦٤٤ - حَدَّثنا أحمد بن عيسى، حدّثنا ابن وهبٍ، حدّثنا عمرو بن الحارث، أن أبا السمح حدثه، عن ابن حجيرة، عن أبي هريرة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أنه قال: "الْمُؤْمِنُ فِي
---------------
= قلتُ: وهو كما قال؛ وله طرق كثيرة عن أبي هريرة، وشواهد ثابتة عن جماعة من الصحابة ... وقد خرجناها في "غرس الأشجار".
٦٦٤٢ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦٤٢٥].
٦٦٤٣ - صحيح: أخرجه البخاري [٤٥٣٥]، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" [١٣/ ١١١ - ١١٢] و [٦١/ ١٠٧]، من طريق عبد الرحيم بن سليمان عن زكريا بن أبي زائدة عن عامر "الشعبي" عن أبي هريرة به.
قلتُ: وله طرق أخرى ثابتة عن أبي هريرة به نحوه.
٦٦٤٤ - منكر: أخرجه ابن حبان [٣١٢٢]، والبيهقي في إثبات "عذاب القبر" [ص ٦٢/ رقم ٦٨]، والطبري في "تفسيره" [١٨/ ٣٩٤/ طبعة الرسالة]، والآجرى في "الشريعة" [رقم ٨٣٢]، وغيرهم من طريق عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث المصري عن دراج أبي السمح عن عبد الرحمن بن حجيرة عن أبي هريرة به نحوه.
قلق: وقد توبع عليه عمرو بن الحارث: تابعه ابن لهيعة عند ابن أبي حاتم في "تفسيره" كما في "تفسير ابن كثير" [٥/ ٣٢٣/ طبعة دار طيبة]، من طريق أسد بن موسى بن ابن لهيعة به.
قال ابن كثير: "رَفعُه منكر جدًّا".=

الصفحة 42