كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٤٥ - حَدَّثَنَا محمد بن بكارٍ، حدّثنا الوليد بن أبي ثورٍ، عن عاصم بن بهدلة، عن زياد بن قيسٍ، عن أبي هريرة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شرٍّ قَدِ اقْتَربَ، يَنْقُصُ الْعِلْمُ، وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ"، قال: قلت: ما يكثر الهرج يا رسول الله؟ قال: "القتلُ، القَتلُ".
٦٦٤٦ - حَدَّثَنَا محمد بن بكارٍ، حدّثنا عصام بن طليقٍ البصري، عن شعيب بن
---------------
٦٦٤٥ - صحيح: أخرجه أحمد [٢/ ٥٣٦، ٥٤١]، والطحاوي في "المشكل" [١/ ١٦٧ - ١٦٨]، وابن أخى ميمى في "فوائده" [ع ١٠٤]، وغيرهم من طريقين عن عاصم بن أبي النجود عن زياد بن قيس المدني عن أبي هريرة به.
قلتُ: وهذا إسناد صحيح في المتابعات؛ وزياد بن قيس: لم يرو عنه سوى عاصم وحده؛ ولم يُؤْثَر توثيقه عن أحد سوى ابن حبان، وهو من رجال النسائي وحده.
لكن للحديث طرق أخرى عن أبي هريرة به مفرقا.
١ - فللفقرة الأولى منه: (ويل للعرب من شر قد اقترب) طريق آخر: يرويه الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة به ... عند أبي داود [٤٢٤٩]، وأحمد [٢/ ٤٤١]، وابن بشران في "الأمالي" [رقم ٣٥٣]، وجماعة من طرق عن الأعمش به.
قلتُ: وظاهر سنده الصحة على شرط الشيخين؛ لكن اختلف في رَفْعِه وَوَقْفه، وله طريق ثان يرويه محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة به ... عن الحَاكم [٣/ ٤٨٦]، من طريق النضر بن شميل عن محمد بن عمرو به.
قلتُ: وهذا إسناد صالح، وقد صححه الحاكم على شرط مسلم، ووهم على عادته.
وهناك طرق أخرى؛ وشواهد عن جماعة من الصحابة أيضًا، يأتي منها: حديث أم حبيبة [برقم ٧١٥٥].
٢ - ولباقى الحديث: طرق أخرى ثابتة عن أبي هريرة به.
وقد مضى بعضها [برقم ٦٣٢٣، ٦٥١١]، وانظر الماضي [برقم ٦٢٩٣].
٦٦٤٦ - منكر: أخرجه ابن عدي في "الكامل" [٥/ ٣٧٠]، ومن طريقه البيهقي في "الشعب" [٤/ رقم ٥٠١٠]، وابن بطة في "الإبانة" [رقم ٣٣٥]، وغيرهم من طريقين عن عصام بن طليق عن شعيب بن العلاء عن أبي هريرة به.=

الصفحة 44