كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

الْمُؤْمِنِ إِلَى أَنْصَافِ السَّاقَيْنِ وَأَسْفَلُ ذَلِكَ إِلَى مَا فَوْقَ الْكَعْبَيْنِ، فَمَا كَانَ أَسْفَلَ مِنَ الْكعْبَينِ فَفِى النَّارِ".
٦٦٤٩ - حَدَّثَنَا محمد بن بكارٍ، حدّثنا إسماعيل بن زكريا، عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان، عن أبي هريرة، قال: قسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تمرًا، فأصباني خمس تمراتٍ وحشفةٌ، قال: فرأيت الحشفة أشدهم لضرسي.
٦٦٤٩ م - وَقَالَ أبو هريرة: إن أبخل الناس من بخل بالسلام، وأعجز الناس من عجز عن الدعاء.
---------------
= وهو حديث صحيح ثابت ... وقد استوفينا تخريجه، مع ذكر شواهده وأحاديث الباب في "غرس الأشجار بتخريج منتقى الأخبار" وذكرنا هناك: سائر وجوه الاختلاف في سند حديث أبي هريرة ... واللَّه المستعان.
٦٦٤٩ - صحيح: أخرجه البخاري [٥١٢٦]، وابن حبان [٤٤٩٨]، والإسماعيلي في "المستخرج" كما في "الفتح" [٩/ ٥٦٥]، وغيرهم من طريق إسماعيل بن زكريا الخلقاني عن عاصم بن سليمان الأحول عن أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة به ...
وعند البخاري وابن حبان: (خمس أو أربع تمرات) هكذا بالشك، وليس عندهما: قول أبي هريرة الموقوف في آخره، وهو الآتى.
قلتُ: وقد توبع عليه عاصم الأحول: تابعه عباس بن فروخ الجريرى على نحوه عن أبي عثمان النهدي به ... إلا أنه قال فيه: (فأصابنى سبع تمرات) أخرجه البخاري وأحمد وجماعة، وقد خرجناه في مكان آخر ... واللَّه المستعان لا رب سواه.
٦٦٤٩ م - صحيح: هذا جزء متصل بالذي قبله ... وقد أخرجه وحده: البخاري في "الأدب المفرد" [١٠٤٢]، وابن أبي شيبة [٢٥٧٤٧]، والبيهقي في "الشعب" [٦/ ٤٢٩/ رقم ٨٧٦٩]، وابن فضيل في "الدعاء" [رقم ٥٤]، وغيرهم من طرق عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة به ... وهو عند ابن أبي شيبة بالشطر الأول منه فقط.
قلتُ: وهذا إسناد صحيح كما مضى؛ وقد صححه الحافظ في "الفتح" [٩/ ٥٦٥]، فقال: "وهذا موقوف صحيح عن أبي هريرة ... " ومن هذا الطريق: أخرجه ابن حبان والإسماعيلي كما مضى ذكر ذلك في الحديث قبله.=

الصفحة 47