كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وقد اختلف في وقفه ورفعه على عاصم الأحول، فرواه عنه إسماعيل بن زكريا وحفص بن غياث وعلى بن مسهر ومحمد بن فضيل كلهم به موقوفًا على أبي هريرة؛ وتابعهم (محاضر بن المورع) كما ذكره الدارقطني في "العلل" [١١/ ٢١٧].
ثم جاء مسروق بن المرزبان ورواه عن حفص بن غياث فقال: عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة به مرفوعًا، هكذا أخرجه الطبراني في "الأوسط" [٥/ رقم ٥٥٩١]، والبيهقي في "الشعب" [٦/ ٨٧٦٧]، وأبو الشيخ في "الأمثال" [رقم ٢٤٧]، والرامهرمزي في "المحدث الفاصل" [ص ٣٣٧]، وأبو عمرو بن نجيد في "جزء من أحاديثه" [رقم ١٨/ ضمن مجموع أجزاء حديثية]، والطبراني أيضًا في "الدعاء" [٦٠]، وأبو عبد الله الحسين بن عليّ بن الحسين الطبري في (مسموعه من أبي حفص بن مروان) كما في "تاريخ قزوين" [٢/ ٤٥٠/ الطبعة العلمية]، وعبد الغنى المقدسى في "الترغيب في الدعاء" [رقم ٢٠/ طبعة دار ابن حزم]، وغيرهم من طرق عن مسروق بن المرزبان به ...
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن عاصم إلا حفص؛ تفرد به مسروق، ولا يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا بهذا الإسناد".
قلتُ: وهذا منكر بلا ريب، غلط فيه مسروق بن المرزبان على حفص بن غياث، ومسروق هذا: شيخ كوفي مختلف فيه، لم يخرج له أحد سوى ابن ماجه وحده، وقد مشاه صالح بن محمد الأسدي الحافظ؛ وذكره ابن حبان في "الثقات" أما أبو حاتم الرازي فقد قال عنه: "ليس بقوى، يكتب حديثه" يعنى في الشواهد والمتابعات وحسب، وقد خولف في سنده، خالفه أبو بكر بن أبي شيبة الإمام الحافظ - وهو أثبت منه مائة مرة - فرواه عن حفص بن غياث عن عاصم الأحول بإسناده به موقوفًا على أبي هريرة ... ، ولم يرفعه، هكذا أخرجه في (المصنف) كما مضى.
وعلى هذا الوجه الموقوف: توبع عليه حفص، تابعه جماعة من الثقات كما مضى ... وهو المحفوظ بلا شك، وقد صَوَّبه الدارقطني في "العلل" [١١/ ٢١٧]، فقال: "والصحيح موقوف".
قلتُ: إلا أن هناك جماعة مشوا على ظاهر إسناد مسروق بن المرزبان السابق، وصححوا الحديث مرفوعًا من هذا الوجه، فقال المنذري في "الترغيب" [٣/ ٢٨٨]، بغد أن عزاه للطبرانى وحده: "وهو إسناد قوي جيد" وتعلق بهذا المناوي في "التيسير بشرح الجامع الصغير" [١/ ٣٣٨/ طبعة مكتبة الشافعي]، فقال بعد أن ذكر قول المنذري: "فهو صحيح لا حسن فقط، خلافًا=

الصفحة 48