كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٥١ - حَدَّثَنَا سليمان بن عبد الجبار أبو أيوب، حدّثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي، عن عبد السلام بن عجلان الهجيمي، حدّثنا أبو عثمان النهدي، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أَنَا أَوَّلُ مَنْ يُفْتَحُ لَهُ بَابُ الجنَّةِ، إِلا أَنَّهُ تَأْتِي امْرَأَةٌ تُبادِرنِي، فَأَقُولُ لَهَا: مَا لَكِ؟! وَمَنْ أَنْتِ؟! فَتَقُولُ: أَنَا امْرَأَةٌ قَعَدْتُ عَلَى أَيْتَامٍ لِي".
---------------
= عن أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة به نحوه ... وهو عند النسائي والطبري والذهبي: مختصرًا بالمرفوع منه فقط، وهو رواية لأحمد، وزاد الجميع في أول المرفوع قوله: (صوم شهر الصبر ... ).
قال البوصيري في "إتحاف الخيرة" [٣/ ٢١]: (رواه أبو داود والطيالسي وأبو يعلى بسند صحيح).
قلتُ: بل هو على شرط مسلم أيضًا ... لكن اختلف في سنده على أبي عثمان النهدي، كما شرحناه في "غرس الأشجار" إلا أن هذا الوجه صحيح محفوظ عنه ... وفى الباب شواهد عن جماعة من الصحابة قد استوفيناها في المصدر المشار إليه ... واللَّه المستعان.
٦٦٥١ - منكر: أخرجه الخطيب في "المتفق والمفترق" [٢/ رقم ٦٧٦/ طبعة القادري]، من طريق سيد بن مسروق مولى قريش عن عبد السلام بن عجلان العدوي عن أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة به نحوه.
قلتُ: هذا إسناد منكر، وسعيد بن مسروق - مولى قريش - وإن كان شيخًا غائبًا لا يُعْرَف، ونكرة لا تُتَعرَّف، إلا أن يعقوب بن إسحاق الحضرمي - وهو ثقة صدوق من رجال الجماعة إلا البخاري - قد تابعه عند المؤلف ...
وآفة الحديث إنما هي من (عبد السلام بن عجلان) وهو شيخ ضعيف على التحقيق، قال عنه أبو حاتم الرازي: "شيخ بصرى يكتب حديثه" يعنى في المتابعات؛ وقال الذهبي في ترجمته من "الميزان" بعد أن حكى قول أبي حاتم فيه، قال: "وتوقف غيره في الاحتجاج به" أما ابن حبان: فإنه أورده في "الثقات" [٧/ ١٢٧]، وقال: "يخطئ ويخالف" فتعقبه الإمام في "الضعيفة" [رقم ٥٣٤٧]، قائلًا: "ومن كان كذلك؛ فَحَرِيّ ألا يُحتج به ... ".
قلتُ: وهو كما قال؛ وابن حبان إذا ارتاب في أمر رجل؛ فإنه يورده على الاحتمال في "ثقاته"، إلا أنه يغمزه بأى شيء يستحضره له حال ترجمته، كما نَبَّه على هذا الإمام المعلمي اليماني في بعض تعاليقه على "الفوائد المجموعة" نعم: وقع في "أسماء الثقات" لابن شاهين =

الصفحة 51