كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= [ص ١٦٩]: "عبد السلام بن عجلان ثقة" ولا أدرى عمن حكى ابن شاهين هذا التوثيق؟! وليس هو منه كما يتبادر إلى الناظر، وأبو حفص عمر بن أحمد الواعظ: عنده تساهل معروف في تعدييل النقلة، وكذا في نقل توثيقهم عن النقاد، ثم إن ذلك التوثيق النظرى، لا يناهض الجرح المنبعث من سبر الراوى وغربلة مروياته، فقد سبق عن ابن حبان قوله عن عبد السلام: (يخطئ ويخالف)، هذا مع كونه ليس مكثرًا من الراوية، وهم قد يغتفرون الخطأ مع الإكثار؛ وعبد السلام هذا: قد انفرد ببضعة أحاديث لم يتابع على أسانيدها ولا متونها، وقد مضى بعضها [برقم ٦١٣٥]، ومثله لا يحتمل تفرده بالرواية عن مثل أبي عثمان النهدي أصلًا، وقد أورده الذهبي في "المغنى في الضعفاء" [٢/ ٣٩٤]، أيضًا.
ورأيت الحافظ قد جزم بضعفه في "الإصابة" [١/ ٣١٨]، فقال: (هو ضعيف) ثم أغرب وقال في "الفتح" [١٠/ ٤٣٦]، بعد أن عزا هذا الحديث للمؤلف: "ورواته لا بأس بهم" كذا، وقد عرفت أن (عبد السلام بن عجلان) فيه بعض البأس، وبه أعله البوصيري في "إتحاف الخيرة" [٥/ ١٧٩]، فقال: "رواه أبو يعلى بسند ضعيف؛ لضعف عبد السلام بن عجلان ... ".
وقد أصاب في هذا؛ إلا أن صاحبه الهيثمي جعل يقول في "المجمع" [٨/ ٢٩٦]: "رواه أبو يعلى، وفيه عبد السلام بن عجلان، وثقه أبو حاتم وابن حبان وقال: "يخطئ ويخالف" وبقية رجاله ثقات".
قلتَ: كذا زعم أن أبا حاتم وثقه، وليس بشيء، فإن أبا حاتم ما زاد على قوله في حق الرجل: "شيخ بصرى، يكتب حديثه" وهذه عبارة في التضعيف معروفة عند هذا الإمام؛ ولكن أنى للهيثمى إدراك هذا؟! وله مع عبارات أبي حاتم في الجرح والتعديل: مواقف يُسْتَدل بها على معرفة الرجل باصطلاحات أهل الفن في هذا المضمار.
نعم: ربما يكون وقع في عبارة الهيثمي بعض تحريف يدرأ عنه سهام الملام، فربما كان حرف (الواو) بين (وثقه أبو حاتم) وقوله (ابن حبان) مقحمًا من الناسخ سهوًا، وتكون صواب العبارة: (وثقه أبو حاتم بن حبان ... ) هذا محتمل.
ويؤيده؛ أن الهيثمي قد ذكر هذا الرجل في موضع آخر من "المجمع" [٤/ ١٤٢]، وقال: "قال أبو حاتم: يكتب حديثه ... " ولم يحك عنه توثيقه، ومما يدل على ضَعْف عبد السلام بن عجلان: أنه اضطرب في سند هذا الحديث، فرواه عنه مسروق بن سعيد - مولى قريش - ويعقوب بن إسحاق الحضرمي كلاهما على الوجه الماضي، وخالفهما حجاج بن نصير - من=

الصفحة 52