كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٥٤ - حَدَّثَنَا عبد الله بن عبد الصمد، حدّثنا القاسم، عن هشامٍ، عن زيد بن أسلم، قال: كان يخبرنا عن ذكوان أبي صالحٍ، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ آدَمَ مَسَحَ عَلَى ظَهْرِهِ، فَسَقَطَ مِنْ ظَهْرِهِ كُلُّ نَسَمَةٍ هُوَ خَالِقُها إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَجَعَلَ بَيْنَ عَيْنَىْ كُلِّ إِنسَانِ مِنْهُمْ وَبِيصًا مِنْ نُورٍ، ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى آدَمَ، فَقَالَ: أَىْ رَبِّ! مَنْ هَؤُلاءِ؟ قَالَ: هَؤُلاءِ ذُرِّيَّتُكَ، فَرَأَى رَجُلًا مِنْهُمْ، فَأَعْجَبَهُ وَبِيصُ مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ، فَقَالَ: أَىْ رَبّ، مَنْ هَذَا؟ قَالَ: رَجُلٌ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ فِي آخِرِ الأُمَمِ يُقَالُ لَهُ: دَاوُدُ، قالَ: يَا رَبِّ، كَمْ جَعَلْتَ عُمْرَهُ؟ قَالَ: سِتِّينَ سَنَةً، قَالَ: زِدْهُ مِنْ عُمْرِى أَرْبَعِينَ سَنَةً، قَالَ: إِذًا يُكْتَبُ وَيُخْتَمُ وَلا يُبَدَّلُ، فَلَمَّا انْقَضَى عُمْرُ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ جَاءَهُ مَلَكُ الْموْتِ، فَقَالَ: أَوَلَمْ يَبْقَ مِنْ عُمُرِى أَرْبَعُونَ سَنَةً؟! قَالَ: أَوَلَمْ تُعْطِهَا ابْنَكَ دَاوُدَ؟ فَجَحَدَ فَجحَدَتْ ذُرِّيَّتُهُ، وَنَسِىَ فَنَسِيَتْ ذُرِّيتُهُ، وَخَطِئَ فَخَطِئَتْ ذُرِّيَّتُهُ".
٦٦٥٥ - حَدَّثَنَا شجاع بن مخلدٍ، حدّثنا مروان، عن أبي المليح المدني، عن أبي صالحٍ، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ لا يَسْأَلِ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ".
---------------
٦٦٥٤ - حسن: مضى الكلام عليه [برقم ٦٣٧٧].
٦٦٥٥ - ضعيف: أخرجه الترمذي [٣٣٧٣]، وأحمد [٢/ ٤٤٢، ٤٧٧]، والبخاري في "الأدب المفرد" [رقم ٦٥٨]، والطبراني في "الأوسط" [٣ رقم ٢٤٣١]، وابن ماجه [٣٨٧٢]، والحاكم [١/ ٦٧٧]، وابن أبي شيببة [٢٩١٦٩]، والبيهقي في "الشعب" [٢/ رقم ١٠٩٩]، وابن عدي في "الكامل" [٧/ ٢٩٤]، وابن أبي خيثمة في "تاريخه" [رقم ٢٠٠٣/ طبعة مكتبة الفاروق] والدارقطني في "الأفراد" [٥/ رقم ٥٤٧٣/ أطرافه]، وابن الأعرابي في "المعجم" [رقم ١٧٥٦]، والبزار [٢/ ٢٣٢]، والرامهرمزي في "المحدث الفاصل" [ص ٢٩٠]، والبيهقي أيضًا في "الدعوات" [رقم ٢٢]، وكذا الطبراني في "الدعاء" [رقم ٢٣]، والبغوي في "شرح السنة" [٥/ ١٨٨] وفى "تفسيره" [٧/ ١٥٦/ طبعة دار طيبة" والمزى في "تهذيبه" [٣٣/ ٤١٨] وغيرهم من طرق عن أبي المليح، عن أبي صالح المخوزي، عن أبي هريرة به ... وهو عند جماعة بلفظ: (من لم يدع الله غضب عليه) ..
قال الترمذي: "لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وأبو المليح اسمه: صبيح ... ".=

الصفحة 54